عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الهجوم على فندق.. البرلمان الصومالى يؤجل جلسته

البرلمان الصومالي
البرلمان الصومالي

أعلن البرلمان الصومالى ، اليوم الاثنين، تأجيل جلسته بعد الهجوم على فندق فى العاصمة الصومالية مقديشو القريب من قصر الرئاسة. 

تحيا مصر

مقتل 4 أشخاص

وذكر البرلمان فى بيان له عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك أنه :" تم إبلاغ جميع أعضاء مجلسي البرلمان بتأجيل اجتماع اليوم". 

وقامت حركة "الشباب" الإرهابية بالهجوم على فندق قريب من قصر الرئاسة فى العاصمة الصومالية بمقديشو، مساء الأحد، مما أسفر عنه سقوط 4 قتلى وذلك بحسب مسؤول أمني. 
وذكر المتحدث باسم الشرطة الوطنية صادق دوديش فى بيان له:" هاجمت مجموعة من مقاتلى حركة الشباب فندقاً تجارياً فى منطقة بوندير وتحاول قوات الأمن القضاء عليهم". 

وأضاف المتحدث باسم الشرطة أنه:" تم إنقاذ كثير من المدنيين والمسؤولين السياسيين من فندق فيلا روز الواقع فى منطقة مركزية آمنة فى العاصمة قرب مكتب الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود". 

كما أوضح المسؤول الأمني محمد ضاهر بأن:" المسلحون الإرهابيون محاصرون داخل غرفة فى المبنى وقوات الأمن أوشكت على إنهاء الحصار، فحتى الآن تأكدنا من قتل أربعة أشخاص دون أن يتم تحديد هوياتهم".

وكان لايزال  يسمع دوى انفجارات وإطلاق نار فى ساعات الصباح الأولى الاثنين حول هذا الفندق الذي يرتاده عادة البرلمانيون وكبار المسؤولين، وأضاف المسؤول الأمني أنه "أصيب الكثير من الأشخاص من بينهم مسؤولون حكوميون".

 حرب شاملة

ويأتي هذا الهجوم الجديد فى وقت قرر الرئيس الصومالى خوض حرب شاملة  ضد حركة الصومال، وقد استعاد الجيش الصومالى بدعم من عشائر محلية، وبمساندة جوية أميركية فى السيطرة على منطقة هيران ومناطق واسعة وسط البلاد. 
 ويذكر أنه فى أكتوبر الماضي قتل 121 شخص وأصيب نحو 333 فى هجوم بسيارتين مفخختين فى العاصمة الصومالية مقديشو وتبنته حركة الشباب، ويعد هذا الهجوم هو الأكثر دموية منذ 5 سنوات فى هذا البلد.

وقامت وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات على 6 أعضاء فى حركة الشباب، بسبب تكوينهم شبكة لشراء الأسلحة وعمل التسهيلات المالية واستقطاب الأفراد.

تابع موقع تحيا مصر علي