عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيران: أكثر من 300 قتيل منذ بدء الاحتجاجات

الحرس الثوري الإيراني
الحرس الثوري الإيراني

صرح عميد فى الحرس الثوري الإيراني، انه قتل أكثر من 300 شخص منذ أندلاع الاحتجاجات الإيرانية بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني . 

تحيا مصر

وقال قائد القوة الجوفضائية للحرس الثوري أمير على حاجي زاده  فى تسجيل مصور نشرته وكالة "مهر" الإخبارية إن:" الجميع فى البلاد تأثروا بوفاة هذه السيدة". 

وأضاف:" لا أملك الأرقام الأخيرة، لكن أعتقد أن أكثر من 300 شهيد سقط فى البلاد من بينهم أطفال، منذ بدء الاحتجاجات".

فيما أفادت منظمة نشطاء حقوق الإنسان في إيران، وهي منظمة مقرها الولايات المتحدة تراقب عن كثب الاحتجاجات منذ اندلاعها بأن 451 محتجاً قتلوا بينهم 63 طفلاً، كما اعتقل أكثر من 18 ألف شخص، منذ انطلاق التظاهرات.

خامنئي يشيد بقمع الاحتجاجات

وفى وقت سابق، أشاد المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي، بقوات الباسيج على قمعها الاحتجاجات التى تشهدها البلاد

وقال المرشد الإيراني إن:" أفراد قوات الباسيج ضحوا بأرواحهم فى أحداث الشغب التى اندلعت بعد وفاة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق". 

وبحسب وكالة رويترز للأنباء قال خامنئي فى كلمة بثها التلفزيون:" ضحوا بأرواحهم لحماية الشعب من مثيري الشغب".

كما أعتبر أن دور هذه القوات يتخطى المهام العسكرية، وأنه ثقافة وتفكير لافتا إلى وجوب أن يتواجد فى جميع المجالات، بما فى ذلك مجال العلوم وعلوم الدين والعلوم المادية.

مؤكداً أن:" المعركة ليست مع حفنة مشاغبين فى الداخل، لكنها عالمي"، وذلك فى إشارة إلى إتهام المحتجين بالتبعية للخارج، حيث يتهم النظام الإيراني بأن المظاهرات التى تشهدها إيران منذ سبتمبر الماضى يعود إلى تورط أعداء إيران فى الخارج وعملائها المتعاونين معها فى الداخل.

وسبق أن أتهم المرشد الإيراني فى بداية اندلاع الثورة الإيرانية، بضلوع الولايات المتحدة واسرائيل فى هذه المظاهرات.

تابع موقع تحيا مصر علي