عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء العراقى يتوجه إلى إيران.. وملف الأكراد الأبرز

رئيس الوزراء العراقى
رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السوداني

وصل رئيس الوزراء العراقى محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، إلى مطار طهران الدولى، وتأتي هذه الزيارة بعد قبول السوداني بدعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وخلال الزيارة سيتم مناقشة عدد من القضايا والملفات أبرزها استهداف حزب العمال الكردستاني من قبل الحرس الثوري الإيراني، الذي شن خلال الأيام الماضية هجمات استهدفت عدد من مواقع الأكراد، والتى اعتبرتها العراق أنه يمثل انتهاك لسيادة الدولة. 

تحيا مصر

السوداني فى زيارة رسمية إلى طهران

ولدى وصول رئيس الوزراء العراق إلى العاصمة الإيرانية كهران، كان وزير الاقتصاد الإيراني إحسان خاندوزي فى مقدمة مستقبليه فى المطار. 

ووفق بيان للحكومة العراقية فإن السوداني يزور إيران فى زيارة رسمية دون تقديم المزيد من التفاصيل. 
 

وبحسب وكالة "مهر نيوز" الإيرانية فإن رئيس الوزراء العراقى يزور طهران على رأس وفد رفيع المستوى من المسؤولين السياسيين والاقتصاديين. 

ومن المقرر أن تستغرق زيارة السوداني إلى إيران يومين. 

 

ومن ناحية أخرى، ذكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني فى بيان إن :" الزيارة تهدف لمتابعة الحوار الثنائي بين البلدين فى المواضيع الاقتصادية والتجارية والسياسية، والمشاركة فى اللجنة العليا المشتركة بين البلدين". 
وأضاف كنعاني أن:" الطرفين سيبحثان عدد من الملفات من بينها ملف المياه، والحدود، والقصف الإيراني الذي استهدف شمال العراق". 

وتشهد عدة مناطق فى إقليم كردستان العراق، خلال الآونة الأخيرة قصفا إيرانيا وتركيا باستخدام المدفعية والطائرات، واستهدف القصف مواقع تابعة لأحزاب إيرانية وتركية معارضة، وهو ما اعتبرته الخارجية العراقية، بأنه يمثل خرقاً لسيادة البلاد، وانتهاك للمواثيق والقوانين الدولية. 

تابع موقع تحيا مصر علي