عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تكشف عن شروطها لوقف العملية العسكرية بسوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت مصادر رسمية تركية، عن شروط أنقرة لوقف عملياتها العسكرية فى سوريا، إذا زادت حدة التصعيد  السوري التركي خلال الآونة الأخيرة بعد هجوم اسطنبول الذي وقع فى الأسابيع الماضية واتهمت أنقرة حزب العمال الكردستاني بوقوفها خلف عن هذا الهجوم. 

تحيا مصر 

شروط أنقرة لوقف العملية العسكرية فى سوريا 

وذكرت مصادر رسمية تركية، إن:" روسيا تقوم بجهود لتلبية مطالب تركيا فى شمال سوري، من أجل تجنب عملية برية قد يشنها الجيش التركي ضد الوحدات الكردية  فى المنطقة". 

وأشارت المصادر أن :" تركيا اشترطت بانسحاب ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية التى تتكون بشكل رئيسي من وحدات حماية الشعب الكردية من منبج وعين العرب وتل رفعت فى ريف حلب".

وأضافت أن :" تركيا اشترطت أيضاً عودة مؤسسات النظام السوري بديلاً عن قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بما فيها القوات الأمنية وحرس الحدود". 
وتابعت قائلة أن:" أنقرة أعطت مهلة زمنية لتلبية شروطها، والإ فإن البديل سيكون العملية عسكرية تشمل المناطق المذكورة".

تركيا تهدد بإجتياح سوريا

وفى وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن أن:" العملية العسكرية البرية فى سوريا، قد تبدأ فى أي وقت وذلك يعتمد على تقييم المراجع المعنية فى تركيا". 

وأضاف قالن إن:" الجيش التركي لم يستهدف حتى الآن، أى جنود تابعين لأمريكا أو روسيا، وهذا ليس من ضمن أهدافنا"، مؤكداً على أن هدف تركيا هو وحدات حماية الشعب الكردية الموجودة فى شمال سوريا والتى تقود قوات سوريا الديمقراطية "قسد"

وتابع المتحدث باسم الرئاسة التركية قائلاً أن:" أنقرة أبلغت الجانبين الروسي والأمريكي فى كل مرة خرقت الاتفاقات التى تم التوصل إليها"، مطالباً بأن تكون وحدات حماية الشعب الكردية، فى مناطق تبعد عن الحدود التركية بمسافة 30 كيلومتر". 

ومنذ أكثر منذ أسبوع يتواصل القصف التركي على مواقع تتبع للأكراد فى شمال سوريا، ضمن عملية أطلقت عليها أنقرة اسم "المخلب-السيف

تابع موقع تحيا مصر علي