عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة تناشد الأمهات: «التطعيم مهم لحماية أولادكم من شلل الأطفال»

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بتوطين الصناعات داخل مصر ومن أهم الصناعات والملفات التي تهم الدولة المصرية هي صناعة الدواء. 

الصحة: مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من الأنسولين 

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن العالم أجمع أدرك أهمية الدواء وأهمية صناعة الدواء خاصة بعد المرور بجائحة كورونا، ومعاناة الشعوب في العديد من دول العالم من أجل الوصول للأدوية واستيراد الأدوية من الخارج، لافتا إلى أن 85% من الأدوية تُصنع محليا وكان هذا واحد من العوامل التي ساعدت الدولة المصرية في مواجهة أزمة كورونا. 

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم الاتفاق على إنشاء مصنع جديد لإنتاج الإنسولين بأرقام ضخمة وكبيرة للغاية تصل لـ 15 مليون سنويا والرقم مرشح للزيادة والوصول لـ 18 مليون مع مرور الوقت، موضحا أن الإنتاج الذي سيخرج من هذا المصنع سيكفي الاستهلاك المحلي، وبالتالي مصر يصبح لديها اكتفاء ذاتي من الانسولين في مصر، وسيتم ضخه في الأسواق خلال أشهر قليلة. 

وواصل متحدث الصحة، أن مبادرة الكشف عن الأمراض غير السارية ساعدت في أن يكون لدى وزارة الصحة قاعدة بيانات واضحة لمعدلات الإصابة في مصر بمرض السكري، وبناء عليه تم العمل على توفير الأنسولين لهؤلاء المرضى داخل مصر، حيث إن مصر أصبح لديها قاعدة شبه كاملة لكل مرضى السكري في مصر. 

واستكمل أن الرئيس السيسي وجه بأن كل ما يتم عمله في مصر في كافة المجالات يُنظر فيه إلى المعايير والمحددات العالمية، حيث إن مصر تقدم للمواطن المصبري ما يتم تقديمه للمواطن في أعلى الدول المتقدمة من الناحية الصحية، "اللي هيبقى موجود في السوق المحلي هو اللي هيتصدر للخارج". 

وأوضح أن المصريين خلال السنوات الماضية كان هناك ميل لدى المصريين بشراء الأدوية المستوردة أكثر من المنتج المصري في كافة الأدوية وليس فقط في الأنسولين، ولكن الفترة المقبلة ستشهد تغيير في ذلك، حيث إن المعايير التي يتم العمل عليها في قطاع الصحة في أي شيء جديد هي أن توازي المعايير العالمية. 

وأشار إلى أن مرض شلل الأطفال ينتقل عن طريق الملوثات الموجودة في الفضلات، مناشدا الأمهات على أهمية وضرورة التطعيم ضد هذا المرض، حيث إن وزارة الصحة أطلقت الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال لما يقرب من 16 مليون طفل للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال. 

وأتم تصريحاته قائلا إن عدوى مرض شلل الأطفال تبدأ من سن الميلاد، حيث إن الطفل يمكن أن يولد بالمرض نتيجة العدوى، ولذلك الدولة المصرية تعمل على الحملة الخاصة بتطعيم الأطفال ضد المرض. 

تابع موقع تحيا مصر علي