عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثامنة.. البرلمان اللبناني يفشل فى اختيار رئيس للبلاد

البرلمان اللبناني
البرلمان اللبناني

فشل البرلمان اللبناني، اليوم الخميس، للمرة الثامنة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، بسبب الانقسامات التى تخيم علي المشهد السياسي فى لبنان وسط تخوفات من عودة شبح الفراغ السياسي فى الساحة اللبنانية من جديد، فى دولة لديها سيولة من الأزمات والتحديات الاقتصادية.

تحيا مصر

فشل لبنان فى اختيار رئيس للبلاد

وأعلن رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، عقد جلسة تاسعة لانتخاب رئيس جديد الخميس المقبل بعد فشل جلسة اليوم. 

وانطلقت الجلسة وسط انقسام حاد بين الفرقاء السياسيين المتمثل فى محور حزب الله المدعوم من إيران، ومحور السيادي التغييري والذي يضم أحزاب" القوات والكتائب والتقدمي الاشتراكي وبعض نواب التغيير وكتلة تجدد"، ومستقلين  دون أن يتمكن أي معسكر من الوصول لاتفاق على مرشح واحد. 

52 ورقة بيضاء

وبحسب نتائج فرز الأصوات فقد حصل عصام خليفة على 4 أصوات، وزياد بارود على صوتين، وأوراق ملغاة 5، وأوراق بيضاء 52، لبنان الجديد 9، وأسماء أخرى 2 . 

الجدير بالذكر أن المرشح فى الدورة الأولي من التصويت يحتاج إلى غالبية الثلثين أي 86 صوتا للفوز، وتصبح الغالبية المطلوبة إذا جرت دورة ثانية 65 صوتا و 128 وهو عدد أعضاء البرلمان. 

 

انقسام فى الداخل اللبناني

وفشل البرلمان اللبناني الخميس الماضي فى انتخاب رئيس جديد للبلاد، وحدد الخميس المقبل موعد لإعادة التصويت.

وجاءت نتيجة الاقتراع بحصول المرشح ميشال معوض على 42 صوتا بينما، قدم 50 نائباً أوراقا بيضاء، وحصل المرشح عصام خليفة على 6 أصوات، ولبنان الجديد 8 أصوات، كما حصل زياد بارود على صوتين، بدري ضاهر على صوت واحد، وصوت واحد ملغي

ويذكر أنه فى 20 أكتوبر فشل البرلمان اللبناني فى اختيار رئيس للبلاد،  حيث صوت 55 نائبا بورقة بيضاء، مقابل 44 لصالح ميشال معوض، فيما اختار 17 نائبا أن يصوتوا بورقة كتب عليها "لبنان الجديد" وصوت  نائب واحد لصالح ميلاد بوملهب، وتم إلغاء 4 أوراق.

وفى 29 سبتمبر فشل البرلمان فى انتخاب رئيس للجمهورية، وذلك بعد تعذر حصول أي مرشح على نسبة الثلثين من أصوات أعضاء المجلس البالغ عددهم 120 نائباً

كما فشل البرلمان اللبناني فى 13 أكتوبر من جديد على اختيار رئيس جديد للبلاد، إذ حضر الجلسة 71 نائباً من إجمالى 128 عضوا، وقاطعها التيار الوطني الحر.

تابع موقع تحيا مصر علي