عاجل
الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

جنينة: تعويم كامل للجنيه خلال أيام قليلة.. التفاصيل بالفيديو

الجنيه المصري
الجنيه المصري

أكد هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، أن الدولة متجهة خلال الفترة المقبلة نحو تعويم كامل للجنيه بصورة مماثلة لتركيا، قائلا: ": تعويم كامل للجنيه خلال أيام قليلة بصورة أشبه بتركيا".

تحيا مصر

وأوضح جنينة، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "المصري أفندي"، المذاع على فضائية "المحور"، مساء الخميس، أن الدولار لم يتوفر بعد التعويم الأخير، نتيجة إلغاء مبادرات البنك المركزي، وإقرار وثيقة ملكية الدولة.

جنينة: الدولار لم يتوفر بعد التعويم الأخير

ونوه الخبير الاقتصادي، بأن إجراءات إلغاء مبادرات البنك المركزي، وإقرار وثيقة ملكية الدولة ،إذا اتخذت قبل قرار التعويم لم يكن الدولار ارتفع بمثل هذه الصورة. 

وأشار جنينة، إلى أن عدم القيام بالكثير من الإجراءات قبل اتخاذ قرار التعويم أدت لرفع أسعار الدولار بصورة أثرت علة قيمة الجنيه المصري بشكل كبير الأمر الذي ظهر بالسلب على كثير من أسعار السلع.

ولفت هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، إلى إن وثيقة ملكية سياسة الدولة تحدد تدخل الدولة في عدد من القطاعات الاقتصادية، معقبا:" الدولة ستدخل في شراكة مع القطاع الخاص مثل قطاع البترول والغاز، وتحافظ على مليكتها في بعض القطاعات الأخرى". 

جنينة:  تطبيق وثيقة سياسية ملكية الدولة يتطلب موافقة مجلس النواب

وأكمل:" تطبيق وثيقة سياسية ملكية الدولة يتطلب موافقة مجلس النواب، لأن الوثيقة تشمل بيع بعض أصول الدولة، من خلال طرح بعض الشركات في البورصة أو لبعض المستثمرين".

وواصل:" خلال السنوات الماضية اضطرت الدولة المصرية لعدة أسباب لاحتلال مكان القطاع الخاص في الكثير من القطاعات، لأنها كانت في حالة توقف، وهذا أدى لمنافسة الدولة للقطاع الخاص بصورة كبيرة للغاية، وزيادة مديونية الدولة الداخلية والخارجية".

وأردف:"إنهاء اتفاق صندوق النقد الدولي أصبح ضرورة ملحة الفترة الحالية، خاصة بعد تحرير سعر الصرف وإلغاء المبادرات، وإقرار وثيقة مليكة الدولة، معقبا:" هذه الوثيقة تدعو القطاع الخاص للعودة بقوة في الاقتصاد".

وأنهى جنينة بالقول:"استثمارات القطاع الخاص تمثل 2% من الناتج الإجمالي المحلي، وهذه النسبة كانت 15 % منذ 15 عامًا، حيث أن الدولة المصرية تعمل حاليا على دمج القطاع الخاص في كافة المجالات والمشروعات التي تجذ الاستثمار".

تابع موقع تحيا مصر علي