عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير النقل: استيراد الأتوبيسات لا يليق بنا وتصنيعه مش صعب.. فيديو

اللواء كامل الوزير
اللواء كامل الوزير

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل توقيعه عقد تصنيع 100 أتوبيس كهربائي، قائلا :"الوزارة عقدت مذكرات تعاون مع المصانع المصرية، تنفيذا توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الإطار".

تحيا مصر

وأضاف الوزير، خلال تصريحات تليفزيونية لبرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "تن"، مع الإعلامي نشأت الديهي، مساء السبت،:" مصر في حاجة إلى وسائل مواصلات كثيرة، وفي اطار مواجهة التغيرات المناخية، سيتم تصنيع الأتوبيس الكهربائي والغاز بكثافة، وهذا الأمر ليس صعبًا.

وزير النقل: استيراد الأتوبيسات لا يليق بالجمهورية الجديدة

وتابع:" في السابق كنا نعتمد على استيراد وسائل النقل سواء السكة الحديد أو الأتوبيس، أو السيارات، وهذا لا يليق بالجمهورية الجديدة، معقبا:"القطاع الخاص المصري يصنع الأتوبيسات في مصر، خلاف الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع".

وواصل:"الرئيس السيسي قبل مؤتمر المناخ "كوب 27" بـ6 أشهر، طالب بعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج، وتشجيع صناعة الاتوبيس في الداخل".

وأكمل:" الرئيس استمع إلى المصنعين، وأخبرهم أن مصر تسير في طريق الاعتماد على الذات، وأنه عليهم التوجه نحو التصنيع المحلي لتوفير العملة والتصدير للخارج، والعمل على زيادة المكون المحلي في هذه الأتوبيسات لمواجهة التغيرات المناخية".

وزير النقل: الرئيس وجه عدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج

وأكد الوزير، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتشكيل لجنة هندسية متخصصة على أعلى مستوى لاختبار الأتوبيسات قبل التعاقد عليها، معقبا:" وزارة النقل تعاقدت على 140 أتوبيس كهربائي قبل مؤتمر المناخ لأول مرة، و120 أتوبيس غاز".

وأكمل:"العالم كله في شرم الشيخ كان مبهورًا من انتشار الاتوبيسات التي تعمل بالكهرباء، وانتشار محطات شحن الأتوبيس الكهربائي في شرم الشيخ".

وأنهى بالقول:" هناك توجيهات بتشجيع المصنعين المصريين بالشراكة مع المصنعين العالميين بنسبة مكون لا تقل عن 45%".

وفي تصريحات سابقة، أعلن وزير النقل المهندس كامل الوزير، أنه لن يتم استيراد حافلات النقل الجماعي من الخارج خلال الفترة المقبلة والاعتماد على مكون التصنيع والتجميع المحلي، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشجيع التصنيع المحلي لوسائل النقل.

ولفت الوزير، إلى أهمية التصنيع المحلي لوسائل النقل الجماعي بما يوفر العملة الصعبة، وفرص العمل، موضحا أن التصنيع المحلي (بمكون محلي سيصل إلى 85%) سيمكن الدولة من فتح أسواق تصدير إلى الخارج، خاصة شمال إفريقيا والدول العربية.

تابع موقع تحيا مصر علي