عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحت  شعار "انتفاضة ديسمبر".. دعوات لإضراب واسع فى إيران

من احتجاجات إيران
من احتجاجات إيران

دعا نشطاء إيرانيون  إلى المشاركة فى مظاهرات اليوم الإثنين، تحت شعار انتفاضة ديسمبر، ومن المقرر أن تستمر حتى السابع من الشارع الجاري. 
تحيا مصر

كما دعوا إلى خوض إضراب لمدة 3 أيام، مع دخول الانتفاضة الإيرانية إلى شهرها الثالث، وسط قمع النظام الإيراني هذه الاحتجاجات. 
وأكدوا النشطاء أن قرار السلطات بحل "شرطة الأخلاق" الذي أعلن أمس لن يخمد الاحتجاجات وذلك بحسب صحيفة "الجارديان".

وفى السياق ذاته، أعلن رضا بهلوي، نجل شاه إيران الراحل، دعمه للدعوة  لمواصلة الاحتجاج والإضراب على مستوي البلاد خلال هذه الأيام.

وفي سياق آخر، أفادت مصادر كردية بإرسال قوات أمنية للتعامل مع الاحتجاجات القادمة.

وقالت منظمة "هنجاو" الكردية إن "قوات أمنية انتشرت بشكل واسع في مدن مهاباد وبوكان وسنندج وكرمنشاه"، مشيرة إلى أن "الناس تظاهروا مساء الأحد في تلك المدن وقاموا بإشعال الحرائق وإقامة حواجز على الطرق".

وفي الوقت نفسه، أعلنت منظمة حقوق الإنسان الكردية عن شن "هجوم واسع للقوات الحكومية وحصار مدينة مرموري" بإقليم إيلام غرب إيران. وأشارت المنظمة وفق مصادر خاصة بها عن توقيف ما لا يقل عن 20 مواطناً في هذه العملية.

النظام يرفض مشاركة وفد من المتظاهرين فى لجنة تقصي الحقائق

ومن ناحية أخري، أعلن وزير الداخلية الإيراني العميد أحمد وحيدي رفض مشاركة وفد من المتظاهرين فى لجنة تقصي الحقائق التي أعلنت وزارة الداخلية عن تشكيلها الأسبوع الماضي، من أجل التحقيق فى الاحتجاجات التى تشهدها البلاد. 

وذكر وحيدي فى تصريحات صحفية إن:" الأحزاب والتيارات السياسية ليس لها  دور فى هذه اللجنة".

إلغاء شرطة الأخلاق

وأعلن النائب العام الإيراني محمد جعفر منتظري إلغاء شرطة الأخلاق من قبل السلطات المختصة، ويأتي هذا القرار عقب الاحتجاجات التى شهدتها الشوارع الإيرانية بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني عقب اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق بتهمة ارتداء الحجاب بشكل غير مناسب.

مصرع 200 شخص 

وكان مجلس أمن الدولة الإيراني أعلن فى وقت سابق، إن 200 شخص لقوا مصرعهم فى إيران خلال الاحتجاجات التى اندلعت فى أنحاء البلاد منذ منتصف سبتمبر، بعد مقتل الشابة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق.

فيما أفادت منظمة نشطاء حقوق الإنسان في إيران، وهي منظمة مقرها الولايات المتحدة تراقب عن كثب الاحتجاجات منذ اندلاعها بأن 451 محتجاً قتلوا بينهم 63 طفلاً، كما اعتقل أكثر من 18 ألف شخص، منذ انطلاق التظاهرات

تابع موقع تحيا مصر علي