عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة التموين تقرر إعفاء مساحات الفدان من توريد الأرز.. زراعة البرلمان: قرار تستفيد منه الشريحة الكبرى في الريف ويخفف أعباء الفلاح البسيط

تحيا مصر

زراعة البرلمان: قرار إعفاء مساحات الفدان من توريد الأرز تستفيد منه الشريحة الكبرى في الريف

زراعة الشيوخ: قرار إعفاء مساحات الفدان من توريد الأرز يخفف أعباء الفلاح البسيط

أصدر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم  قرارا بمد المهلة المحددة لحائزي الأرز ‏الشعير والأرز الأبيض للإخطار بما لديهم من كميات حتى يوم 25-12-2022، وذلك في إطار أهمية تنظيم تداول الأرز الشعير والأرز الأبيض في ‏الأسواق، ولإعطاء فرصة لحائزي الأرز الأبيض والشعير من ‏المزارعين والتجار والمضارب وغيرهم لإبلاغ المديرية التموينية التابعة لهم بالكميات ‏الموجودة لديهم.

تحيا مصر 

وأشاد لجان الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بالبرلمان، بقرار وزير التموين، مشيرين إلي أنه خطوة جيدة تأتي استجابة لجهود البرلمان واللقاءات التى تم عقدها مع وزير التموين الدكتور علي مصيلحى بحضور المهندس أشرف رشاد رئيس الأغلبية البرلمانية، مؤكدين علي أن هذا القرار يستفيد منه فئة كبيرة من الفلاحين.

زراعة البرلمان: قرار إعفاء مساحات الفدان من توريد الأرز تستفيد منه الشريحة الكبرى في الريف 

ثمن النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، قرار وزير التموين بشأن التيسير على المزارعين وأصحاب الحيازات الزراعية المنزرعة أرز ولا تجاوز فدان،  بأن يكون توريد الأرز الشعير المنتج محليًا عن موسم حصاد 2022 لجهات التسويق بالنسبة للمساحة المنزرعة أرز التي لا تجاوز فدان من واقع الحيازة الزراعية اختياريًا.

وقال الحصرى في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن القرار بإعفاء مساحات الفدان فأقل من توريد الأرز، خطوة جيدة يأتى استجابة لجهود البرلمان واللقاءات التى تم عقدها مع وزير التموين الدكتور علي مصيلحى بحضور المهندس أشرف رشاد رئيس الأغلبية البرلمانية والمهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، لمناقشة أزمة توريد الأرز.

وأشار الحصرى إلي أن ذلك القرار يستفيد منه فئة كبيرة من الفلاحين وهم من يمتلكون مساحات زراعية أقل من فدان، مشيرا إلي أن تلك الفئة تمثل الآن الشريحة الكبرى في الريف في ظل  تناقص المساحات بسبب تقسيم الورث داخل العائلات.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن ذلك القرار يحل جزء كبير من الأزمة، ولاسيما وأنه يحل مشكلة المزارعين الصغار، مضيفا، أما باقي المزارعين فعليهم مسئولية اجتماعية وهى توريد نسبة ٢٥ في المائة من الإنتاج وهى نسبة لييت كبيرة عليهم ولكنها تحقق الأمن الغذائي المصرى.

زراعة الشيوخ: قرار إعفاء مساحات الفدان من توريد الأرز يخفف أعباء الفلاح البسيط

أكد المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أهمية قرار وزير التموين بعدم إلزام مساحات الفدان وأقل من قرار توريد الأرز، مشيرا إلي أنه يخفف العبء عن كاهل الفلاح البسيط في مختلف القرى.

 وأضاف الجبلي في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن القرار  يأتى استجابة لجهود البرلمان بغرفتيه مجلسى النواب والشيوخ، حيث سبق وتم عقد لقاءات مشتركة مع وزير التموين الدكتور علي مصيلحى بحضور المهندس أشرف رشاد رئيس الأغلبية البرلمانية والنائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، لمناقشة مشكلات توريد الأرز.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن القرار خطوة هامة في طريق حل المشكلة، لاسيما وأنه يعفى أصحاب المساحات الصغيرة التى تحرص على تخزين إنتاجها من الأرز لصالح تأمين معيشتها واحتياجها من الأرز طوال العام، مضيفا، وهذه هى النسبة الأكبر من مزارعي الأرز في الريف المصرى، مقارنة بأصحاب المساحات الكبيرة التى تزرع الأرز وغيره من المحاصيل بهدف بيعها والتربح منها.

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن إنتاج مصر من الأرز يحقق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي لايجب أن يحدث أزمة.

تابع موقع تحيا مصر علي