عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلام عبري.. إسرائيل والبحرين توقعان اتفاقا للتجارة الحرة قريبا

علم البحرين وإسرائيل
علم البحرين وإسرائيل

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن توقيع قريباً اتفاق التجارة الحرة بين البحرين و إسرائيل، ويأتي هذا الإعلان عقب زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ للبحرين. 

تحيا مصر

وذكرت قناة "كان" العبرية :" من المتوقع أن توقع إسرائيل والبحرين اتفاقية تجارة حرة بين البلدين تسمح بتوسيع التجارة بينهما إلى مئات الملايين من الدولارات سنوياً".

وأضافت القناة العبرية أن:" إسرائيل والبحرين على وشك التوقيع على الاتفاق"، لافتة إلى أن جولة أخرى من المناقشات حول الموضوع ستجرى هذا الشهر". 

وبحسب بيانات إدارة التجارة الخارجية فى وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، فمنذ توقيع اتفاق السلام بين البحرين وإسرائيل، نمت التجارة وبلغت فى عام 2021 نحو 7.5 مليون دولار. 

حجم الصادرات بين إسرائيل والبحرين 2021 

وفي عام 2021، بلغ حجم الصادرات الإسرائيلية إلى البحرين نحو 4 ملايين دولار، معظمها في مجالات اللؤلؤ والألماس والمعادن النفيسة، وكذلك الكيماويات ومنتجات الصناعة الكيماوية والآلات والهندسة الكهربائية.

وبلغ حجم الواردات من البحرين إلى إسرائيل حوالي 3.5 مليون دولار، وتحتوي بشكل أساسي على معادن أساسية، وكذلك معادن ووقود، بحسب بيان وزارة التجارة الإسرائيلية.

وصل الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الأحد الماضي، إلى  العاصمة المنامة فى أول زيارة رسمية لرئيس إسرائيلي إلى مملكة البحرين، منذ تطبيع العلاقات بين البلدين فى عام 2020 بوساطة الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الإسرائيلى فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على تويتر:"  كانت زيارة مؤثرة إلى جانب صديقي ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة ، أشكره على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، أبارك رؤيته للسلام والصداقة والتسامح ، ومساهمته الكبيرة في اتفاقيات إبراهيم التي ستستمر في التوسع جنبًا إلى جنب مع أجندة السلام عابرة الحكومات"

تابع موقع تحيا مصر علي