عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحاجة «إفراج» كتبت القرآن الكريم كاملا بخط اليد خلال عامين|فيديو

الحاجة إفراج
الحاجة إفراج

"القرآن سكينة القلب ونور العين في الظلام وهداية للروح، يسلب القلق من الجسد ويجعل الروح هادئة، فهو خير رفيق للإنسان عند الكبر، لذلك اخترته رفيق طريقي، فعندما أشعر بالقلق أقرأ ما تيسر من القرآن، وعندما يزور المرض جسدي أهرول إلى القرآن" هكذا وصفت الحاجة «إفراج عبد الخالق» التي تبلغ من العمر 61 عاما لموقع تحيا مصر مدي حبها للقرآن الكريم وحرصها على حفظه وتدوينه في كتاب خارجي.

تحيا مصر 

58 عاماً كان عمر الحاجة «إفراج عبد الخالق» عندما قررت تدوين آيات القرآن الكريم بخط يدها، فكانت تكتب ما تيسر من القرآن بشكل يومي دون أن تمل من الكتابة على الرغم من كبر سنها، حيث استمرت الحاجة إفراج في كتابة القرآن الكريم بخط يدها لمدة عامين دون أن تتوقف يوما عن الكتابة.. قائلة:" شعور جميل يراود قلبي عندما أكتب كلمات القرآن الكريم بخط يدي، فلم أتوقف يوماً عن الكتابة، وقمت بإخلاص النية وشراء كتاب خارجى وعدد من الأقلام لتدوين الآيات القرآنية في ذلك الكتاب".

" src="">

«ختمت القرآن الكريم في عمر الـ 59»

لم تمل هذه السيدة الستينية يوما عند الذهاب إلى المشايخ لحفظ القرآن الكريم، كما لم تواجهها أي مشكلة في الحفظ على الرغم من كبر سنها، ولكنها كانت حريصة على التوجه إلى المشايخ داخل قرية التوبجي التابعة لمركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية لحفظ كتاب الله، كما تمكنت من ختم القرآن الختمة الأولى في عمر الـ 59 عاماً، والآن تقوم بحفظه بالتجويد للمرة الثانية.. قائلة: "تعرضت لموقف في يوم من الأيام وحزنت بشكل شديد وأصيبت بالمرض فتوجهت إلى القرآن الكريم وقرأت ما تيسر من الآيات القرآنية حتى شعرت براحة تامة، لذلك قررت حفظ القرآن".

حيث قالت الحاجة «إفراج» أن فكرة كتابة القرآن الكريم جاءت لها عندما كانت تشاهد إحدى البرامج الدينية على التلفزيون، ووجدت سيدة تهاتف الشيخ وتشرح له أنها قد كتبت القرآن الكريم وعدد من الأحاديث النبوية بخط يدها ليصبح هذا الأمر صدقة جارية لها بعد وفاتها، فخطرت ببالها الفكرة وعرضتها على شيخها التي تحفظ عنده القرآن وشجعها على الكتابة والحفظ في وقت تجد نفسها فيه تريد عمل هذا الشئ بمعنى أن تكون النية خالصة لوجه الله.

" src="">

«بساعد الأطفال على حفظ القرآن الكريم»

على الرغم من عدم حصولها على شهادة دبلوم وخروجها من التعليم في المرحلة الإعدادية إلا وأنها لم تواجه صعوبة في قراءة القرآن والحفظ، كما حصلت على شهادة في ختم القرآن الكريم وتساعد جميع أطفال وسيدات القرية في حفظ القرآن بشكل مجاني، وتدعوهم إلى الاستمرارية في الحفظ.. قائلة «أتمنى أن يحفظ جميع أطفال وشباب وفتيات القرية القرآن الكريم على يدي حتى أنال شرف هذا الأمر ويكتبه الله لي في ميزان حسناتي فأنا لا اطلب سوى حسن الخاتمة». 

تابع موقع تحيا مصر علي