عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكهرباء: توقيع 7 مذكرات تفاهم بشأن إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته

ايمن حمزة المتحدث
ايمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه تم توقيع 7 مذكرات تفاهم بشأن بدء الدراسات الخاصة بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وتحالفات شركات عالمية ومحلية، حيث تم توقيع اليوم 7 مذكرات تفاهم ومن المتوقع أن يتم تحويلهم لاتفاقية إطارية تمهيدا للتنفيذ.

تحيا مصر

الكهرباء: توقيع 7 مذكرات تفاهم بشأن إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته

وأضاف حمزة خلال  مداخلة هاتفية  مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج  الحياة اليوم، على قناة الحياة، أن هناك العديد من المستثمرين المهتمين بالدخول في مجال الهيدروجين الأخضر والاستثمار في مصر، وهناك شركات عربية وأوروبية شاركت في توقيع مذكرات التفاهم مع مصر في مجال الهيدروجين الأخضر.

المتحدث باسم وزارة الكهرباء: استخدام مصدر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، على  الهيدروجين الأخضر هو  الحصول عليه باستخدام مصدر الطاقة المتجددة صديقة للبيئة وبالتالي يتم تعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة، و مشروعات الهيدروجين الأخضر توفر العديد من فرص العمل، وتسهم في أن تكون مصر مركزا أساسيا ومحوريا للهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي

ويعتبر الهيدروجين الأخضر هو وقود عالمي وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي. تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وهو العنصر الأكثر وفرة في الكون، ولكن على الأرض لا يبدو نقيًا في الطبيعة، ويتطلب طاقة للفصل. الأسلوب الأكثر شيوعًا هو استخراج الهيدروجين من الماء، وهو مكون من جزأين من الهيدروجين وجزء واحد من الأكسجين ، والقيام بذلك بسيط إلى حد ما. يمكنك استخدام الحرارة والتفاعلات الكيميائية لإطلاق الهيدروجين من المواد العضوية مثل الوقود الأحفوري. لكن هذا يعتبر ملوث للغاية. يعد إنتاج الهيدروجين في جميع أنحاء العالم مسؤولاً عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المكافئة لتلك الخاصة بالمملكة المتحدة وإندونيسيا مجتمعين. (يستخدم الهيدروجين في الغالب في صناعة تكرير النفط وإنتاج أسمدة الأمونيا

تابع موقع تحيا مصر علي