عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البرلمان العربي يؤكد أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الدول العربية ودول البحر الأبيض المتوسط

عادل بن عبد الرحمن
عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي

أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين الدول العربية ودول البحر الأبيض المتوسط، من خلال إطلاق برامج ومشروعات ذات بعد إقليمي مشترك، لتحقيق التكامل الاقتصادي وبلوغ الأهداف التنموية التي تصبو إليها شعوب المنطقة.

تحيا مصر

جاء ذلك في كلمة رئيس البرلمان العربي التي ألقاها في افتتاح أعمال المنتدى البرلماني الاقتصادي الأورومتوسطي والخليجي الذي عقد بالمملكة المغربية، بالتعاون بين مجلس المستشارين بالمملكة المغربية وبرلمان البحر الأبيض المتوسط. 

توطيد العلاقات بين الشعب العربي وشعوب منطقة البحر الأبيض المتوسط

وشدد العسومي، على حرص البرلمان العربي على مد جسور التواصل والتقارب بين الشعب العربي وشعوب منطقة البحر الأبيض المتوسط، انسجاماً مع عمق العلاقات التاريخية والموروثات الثقافية والإنسانية والحضارية المشتركة.

أهمية المنتدى البرلماني الأورومتوسطي والخليجي بالمملكة المغربية

وأشار رئيس البرلمان العربي، إلى أهمية إطلاق المنتدى كونه يعقد في ظل مرحلة حرجة، تتشابك فيها التحديات التي تواجه المنطقة العربية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، والتي تفرض أهمية العمل الجماعي والشراكات المؤسسية للخروج بحلول ناجعة لتلك التحديات.

وتابع:"جهود التصدي للتحديات لا تقتصر فقط على الدور الذي تقوم به الحكومات، وإنما يستطيع البرلمانيون، بما يمثلونه من بُعد شعبي للشراكة العربية الأورومتوسطية، أن يكون لهم دورًا محوريًا في هذا الشأن، فإننا في حاجة ماسة إلى تفعيل دور الدبلوماسية البرلمانية وتبني حلول غير تقليدية لما نواجهه من أزمات، انطلاقاً من قاعدة أساسية تحكم العلاقات فيما بيننا، وهي الاحتياج الاستراتيجي المتبادل".

كما أعرب "العسومي" عن تطلع البرلمان العربي إلى أن يكون المنتدى البرلماني بمثابة آلية مؤسسية لها قواعد عمل تحكمها، وتنتظم في إطارها اجتماعات دورية تتم بشكل سنوي، داعيًا إلى توسيع النطاق الجغرافي لهذا المنتدى مستقبلاً، ليشمل كافة الدول العربية.

تابع موقع تحيا مصر علي