عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شراكة وتعاون استراتيجي.. السعودية تستضيف أول قمة عربية صينية

الملك سلمان والرئيس
الملك سلمان والرئيس الصيني

وصل الرئيس الصيني شي جين بيينج، الأربعاء إلى المملكة العربية السعودية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين، فى زيارة رسمية تستمر حتى الجمعة، ومن المقرر أن يشارك الرئيس الصيني 3 قمم عربية بحضور عدد من قادة وزعماء عرب. 

تحيا مصر

3 قمم عربية صينية 

وتعقد خلال الزيارة 3 قمم بمشاركة صينية عربية، قمة سعودية صينية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الصيني ومشاركة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان. 

قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية  بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي. 
قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية . 

السعودية والصين توقع 34اتفاق

وفى مستهل زيارة الرئيس الصيني للسعودية، وقعت البلدين 34 اتفاقية استمثارية، وشملت الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين عدة قطاعات في مجالات الطاقة الخضراء، والهيدروجين الأخضر، والطاقة الكهروضوئية، وتقنية المعلومات، والخدمات السحابية، والنقل، والخدمات اللوجستية، والصناعات الطبية، والإسكان، ومصانع البناء. 

ويشار إلى أن هذه القمم الثلاث التى تحتضنها المملكة العربية السعودية بمثابة رسالة تأكيد على قوة علاقات الدول العربية مع الصين، والتى يشارك فيها أكثر من 30 قائد ومنظمة دولية، كما تأتي هذه القمة عقب القمة العربية الأمريكية التى استضافتها السعودية على أراضيها فى يوليو الماضى والتى حضرها عدد من قادة وزعماء العرب. 

أبرز الملفات الحاضرة فى القمة العربية الصينية 

وبحسب ما نشر ما تقارير إعلامية فإن القمة العربية الصينية ستناقش عدد من القضايا والملفات الهامة كما تهدف هذه القمة مناقشة سبل تعزيز العلاقات المشتركة مع الصين فى مختلف المجالات. 

وخلال القمة سيتم التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين المملكة والصين و خطة المواءمة بين رؤية المملكة 2030 ومبادرة الحزام والطريق. 
كما ستدعم الصين الدول العربية التى تسعي لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط، إضافة إلى دعم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الدول العربية والصين. 
كما ستحظى قضية المناخ باهتمام على طاولة القمة العربية الصينية، وفى هذا السياق وقعت شركات سعودية وصينية أكثر من 30 اتفاقية استثمارية فى مجالات متعددة. 
ومن المتوقع أن يتم مناقشة الأزمة الروسية الأوكرانية خلال القمم الثلاث،  والعمل على الخروج بتسوية سليمة لوقف ترسانة الحرب المشتعلة بين موسكو وكييف لأكثر من نصف عام والتى راح ضحاياتها العشرات، وتضرر الاقتصاد العالمي لاسيما الدول الأشد فقراً من استمرار هذه الحرب.  

تابع موقع تحيا مصر علي