عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوساطة سعودية إماراتية.. نجاح صفقة تبادل الأسري بين واشنطن وموسكو

 الشيخ محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وولى العهدالسعودي محمد بن سلمان

كشفت وزارة الخارجية الإماراتية و وزارة الخارجية السعودية، فى بيان مشترك عن نجاح الوساطة التى قادها الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، وولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان فى تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة وروسيا. 

تحيا مصر

تبادل أسرى بين أمريكا و روسيا

وأكد البيان الصادر عن الوزارتين، أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاساً لعلاقات الصداقة المشتركة الوطيدة والتى تجمع بلديهما بالولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وللدور المهم الذي تلعبه  قيادتا البلدين فى تعزيز الحواربين جميع الأطراف. 

وأشار البيان، إلى أن الإمارات استقبلت اليوم، لاعبة كرة السلة بريتني جراينر عبر طائرة خاصة قادتها من موسكو، وذلك بعد إفراج السلطات الروسية عنها، بالتزامن مع استقبال تاجر السلاح فيكتور بوت عبر طائرة خاصة قادمة من واشنطن بعد أن أفرجت الولايات المتحدة عنه، وذلك بحضور المختصين من دولة الإمارات والسعودية، وقد قام الجانبان الأمريكي والروسي بتسليم مواطنيهما، تمهيداً لنقلهما إلى بلديهما.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن فى وقت سابق من اليوم أن أن لاعبة كرة السلة بريتني جراينر المحتجزة فى روسيا منذ فبراير تم إطلاق سراحها وذلك بعد صفقة تبادل مع موسكو.

وقال بايدن، عبر صفحته الرسمية على تويتر:" قبل لحظات تحدثت مع بريتني جراينر،  إنها بأمان وهي على متن طائرة فى طريقها إلى الولايات المتحدة".

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الروسية،  تبادل السجين الروسي تاجر السلاح فيكتور بوت بلاعبة كرة السلة الأميركية بريتني جراينر.

ويعد فيكتور بوت، أحد أشهر تجار الأسلحة فى العالم  والمدان فى الولايات المتحدة بتهريب أسلحة روسية، ولقب بوت بتاجر الموت.

تابع موقع تحيا مصر علي