عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسامة السعيد: الصين تبحث عن شريك حقيقي من أجل عالم متعدد الأقطاب

الكاتب الصحفي أسامة
الكاتب الصحفي أسامة السعيد

قال الكاتب الصحفي أسامة السعيد، مدير تحرير جريدة الأخبار، إن الصين شريك تجاري لمعظم الدول العربية وتعزز علاقتها مع الشرق الأوسط.

تحيا مصر 

أسامة السعيد: الصين تبحث عن شريك حقيقي من أجل عالم متعدد الأقطاب

وأضاف خلال مداخلة على القاهرة الإخبارية، أن الصين جاءت لتبحث عن أهداف أكبر من بناء علاقات ثنائية وطيدة مع العديد من الدول العربية، وهي الشريك التجاري الأول لمعظم الدول العربية، وهي دولة مستهلكة للنفط العربي، بل أكثر الدول استهلاكا للنفط من دول الشرق الأوسط، وهي لم تبحث عن تعزيز علاقات ثنائية لكنها جاءت لتبحث عن شريك حقيقي من أجل عالم متعدد الأقطاب، فهي تنفتح بشكل واضح على العديد من المناطق في العالم.

وتابع أن الصين تعزز علاقاتها مع أوروبا والشرق الأوسط وغيرها من المناطق، وتحاول أن تمهد أو تعد السبيل لتحولها لقطب عالمي، وهي تدرك أن هذه المسألة تتطلب شراكات عميقة واستراتيجية مع عدد من المناطق الفاعلة في العالم.

واستطرد: «الصين تؤمن وتدرك أهمية منطقة الشرق الأوسط من الناحية الجيوسياسية، وهي تدرك أنها منطقة تتحكم في العديد من المضايق والممرات الملاحية في العالم، وأكبر منتج للطاقة ولديها مخزون بشري ضخم لذلك فالصين لديها تطلعات واضحة من أجل تعزيز شراكة يعيد بناء الوجود الصيني في المنطقة».

وتوافد قادة وزعماء الدول العربية اليوم الجمعة، إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة فى القمة "العربية - الصينية" بالرياض، ووصل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى مطار الملك خالد بالرياض، وكان في استقباله لدى وصوله محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود نائب أمير منطقة الرياض.

ويذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد وصل، أمس، إلى الرياض، كما وصل الرئيس الصيني شي جين بينج الأربعاء الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي