عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان لـ تحيا مصر عن القمة العربية الصينية:" تحمل الكثير من الرسائل"

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

انطلقت أمس الجمعة أعمال القمة العربية الصينية الأولى بالرياض، بمشاركة الرئيس السيسى وولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان ورئيس الصين وقادة الدول العربية والخليجية .

تحيا مصر

ناجي الشهابي لـ تحيا مصر: القمة بحثت ملفات عديدة ذات الاهتمام المشترك سياسياً واقتصادياً

وفي هذا السياق قال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطنى للأحزاب السياسية المصرية، إن القمة العربية الصينية التى انعقدت مساء أمس هى الأولى من نوعها منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية،  وهى تعنى المزيد من الانفتاح العربى تجاه الشرق وكسر إحتكار الغرب المتعالي، والذى يرى فى الدول العربية تابع لها وليس حليف، ويسعى دائما إلى استغلالها ونهب ثرواتها، بعكس جمهورية الصين الشعبية التى تنظر الدول العربية نظرة مختلفة فهى تراهم حلفاء بل تريد منهم أن يكون حليف استراتيجى أيضا.       

 وأضاف الشهابى في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن كل من الدول العربية ودول الصين الشعبية تهتم بهذه القمة اهتماما كبيرا، فقد شاركت فيها كل الدول العربية بممثلين على مستوى عال من الملوك والرؤساء والأمراء ورؤساء الحكومات، مشدداً أن القمة بحثت ملفات عديدة ذات الاهتمام المشترك على المستويات السياسية والاقتصادية، وسيصدر عنها بيان حول أهم القضايا التي تمت مناقشتها وما تم الاتفاق عليه.

وأشار ناجى الشهابى ، إلى أن هذه القمة العربية الصينية، مهمة واستثنائية في مسيرة الشراكة الاستراتيجية بين الصين والدول العربية، وترجع أهميتها عربياً وصينيا إلى أن الصين تعتبر أكبر مستورد لخام النفط العالمي، فهى تستورد نصف احتياجاتها من النفط من دول الخليج، وخاصة السعودية، كما تعتبر الصين الشريك التجاري الأكبر للأقطار العربية، حيث تجاوز حجم التبادل التجاري للصين مع الدول العربية 330 مليار دولار، هذا من ناحية ومن ناحية فإن الصين تحتاج إلى الدول العربية في العديد من القضايا، خاصة ملف الطاقة وتعزيز مبادرة الحزام والطريق، وهي المبادرة الصينية التي تربط بين الشرق والغرب بخط تجاري كبير.

وأكد الشهابى أن الصين حليف استراتيجي موثوق به، حيث كانت دائما منذ إعلان تأسيسها بجانب القضايا العربية ومؤيدة لقضية العرب المركزية وحقوق الشعب الفلسطيني وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس.

النائبة مايسة عطوة لـ تحيا مصر: القمة العربية الصينية تحمل الكثير من الرسائل والمطالبات الدولية

ومن جانبها أشادت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، بكلمة الرئيس السيسي خلال القمة العربية الصينية الأولى، مؤكدة أنها تطرقت إلى كافة القضايا التى تهم المجتمع الدولة، حيث تطرقت إلى تأكيد التعاون العربي الصيني على وتعزيز التعاون وصيانة النظام الدولي المرتكزة على الأمم المتحدة، والقانون الدولي وايجاد حلول سياسية سلمية للأزمات الاقليمية، واحترام حقوق الشعوب وتعزيز حوار الحضارات وتقارب الثقافات ووالتعاون في مواجهة التغير المناخي، وتفشي الأوبئة وانتشار أسلحة الدمار الشامل ومكافحة الإرهاب والأفكار المتطرفة إينما كانت.

وأضافت النائبة مايسة عطوة في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الرئيس السيسي لفت النظر إلى أن أخطر ما يواجه العالم خاصة دول النامية اليوم هو أزمة الغذاء وتبعاتها وهو ما يدفع لتوثيق الشراكة العربية الصينية في مواجهة هذا التحدي، عبر تعزيز أطر التعاون متعدد الأطراف، لسرعة الاستجابة والفعالة لحاجات الدول النامية والعمل في إطار التعاون جنوب جنوب، لتطوير الزراعة وتوطين التكنولوجيا بناء القدرات وتحسين البنية التحتية في المناطق الريفية. 

وأشادت النائبة مايسة عطوة بمطالب الرئيس السيسي المجتمع الدولي بتخفيف عبء الديون على الدول التي تعاني من فاتورة استيراد الغذاء والطاقة ما العمل على  تعزيز التعاون التجاري متعدد الاطراف القائم على القواعد.

النائب رأفت العمدة لـ تحيا مصر: القمة العربية الصينية لها أهمية قصوى

ومن جانبه قال النائب رأفت العمدة، عضو مجلس الشيوخ، إنه فى ظل الظروف التاريخية الجديدة وما يفرضه الحال أن يكون هناك انفتاح على العالم، و تأنى هذه القمة بين الصين والخليج العربى، وكذا مصر والسعوديه لتعميق العلاقات، والتأكيد على أن  الظروف الحالية التى يمر بها العالم تحتاج للتعاون المشترك فى العديد من المجالات الاقتصادية، خاصة مع الدول النامية.

وأضاف النائب رأفت العمدة في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن هذه القمم لها أهمية قصوى، خاصة أن هناك تحول فى العالم نحو التعاون بشكل مباشر، ولم يعد وجود للعمل الدول منفردا او مع بلاد بعينها، وبكل تأكيد هذه القمه لها من الإيجابيات على الدول العربيه والخليجية من مزيد من التعاون المشترك المفيد للجميع.

تابع موقع تحيا مصر علي