عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدء تطبيق قانون المحال العامة غدا.. إليك التفاصيل كاملة

أرشيفية
أرشيفية

أعلن محمد عطية الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، بدء تطبيق قانون المحال العامة اعتبارا من الغد، موضحا أن تيسير اجراءات فتح الأنشطة الاقتصادية هو الهدف من وضع القانون. 

تحيا مصر

وحول تفاصيل القانون، أكد الفيومي، في تصريحات تليفزيونية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامي  سيد علي، مساء اليوم السبت، أن رسوم التسجيل ستدفع مرة واحدة ، معلقا"محدش يقولك ادفع مرتين".

الفيومي: رسوم التسجيل ستدفع مرة واحدة 

ونوه المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، بأن القانون يستهدف المستشمر حتى يتمكن من فتح نشاطه بشكل أكثر سهولة مثل باقي دول العالم، معقبا:" هناك 339 مكتب لاصدار التراخيص، وإن وجد حاجة لزيادتها سيتم العمل على زيادتها فورا".

وتابع المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، :"حال حدث زحام سيتم العمل على زيادة مكاتب اصدار التراخيص فورا لتسهيل الإجراءات على المواطنين".

وفي وقت سابق، كشف البرلماني الدكتور محمد عطية الفيومي المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، تفاصيل إصدار التراخيص للمحال الجديدة أون لاين.

وأكد المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، التقدم عبر موقع عبر الانترنت للتسجيل، حيث يقدم الشخص أوراقا معينة بسيطة عبارة عن صورة البطاقة الشخصية، وسجل تجاري، وبطاقة ضريبية، وعقد الإيجار أو الملكية. 

ونوه  خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "صدى البلد"، بأن هناك حالات لا يمكن إصدار تراخيص فيها للمحال، لافتا إلى أن هناك لجنة مُشكّلة لمعاينة المحال قبل افتتاحها".

إخطار مقدم الطلب عند رفض طلبه بسبب الرفض

وأضاف:"أيضا هناك أنشطة معينة لا يجوز فتحها في بعض الشوارع والمناطق والأحياء؛ حتى لا يتم إزعاج السكان، معقبا:" سيتم إخطار مقدم الطلب عند رفض طلبه بسبب الرفض؛ حتى يمكنه التظلم".

وأشار المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، إلى أنه توجد أماكن  يمكنها تقديم الشيشة، حيث سيُتاح تقديمها في بعض الكافيهات؛ من خلال استخراج رخصة شيشة؛ حتى لا يتم تطاير الدخان في العقار السكني، أو خارج المقهى.

ولفت المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، إلى أن الرسوم المادية  لاستخراج الرخصة مقسمة على حسب المكان الذي سيتم افتتاح النشاط به ، معقبا:"الرسوم تختلف حسب النجوع والقرى، والمدن، وعواصم المحافظات والأماكن المميزة، حيث يتم مراعاة البعدين الاجتماعي والاقتصادي لهذه النشاطات عند فتحها".

وأنهى بالقول:" بعد  60 يوما تصدر الرخصة بقوة القانون حتى لو لم تتم الموافقة على طلبه، الرسوم تدفع مرة واحدة في العمر، والرخصة دائمة".

تابع موقع تحيا مصر علي