عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الإنجليزي مات واقفا».. هاري كين ما بين رماد باجيو وتخطي واين روني (فيديو)

هاري كين وروبرتو
هاري كين وروبرتو باجيو

حقق المنتخب الفرنسي الفوز على منتخب إنجلترا في ربع نهائي كأس العالم بهدفين مقابل هدف، وبالطبع إهدار هاري كين لركلة الجزاء للمنتخب الإنجليزي في الدقائق الأخيرة من المباراة هي أهم لقطة في أحداث اللقاء، بعدما سدد الكرة بقوة فوق العارضة نحو الجماهير الإنجليزية على طريقة الإيطالي روبيرتو باجيو في عام 1994. 

وأصبح هاري كين ثاني لاعب يسجل من ضربة جزاء ويضيع أخرى في نفس المباراة بتاريخ كأس العالم بعد ميتشال بيليك لاعب منتخب التشيك ضد الولايات المتحدة الأمريكية في 10 يونيو 1990. 

«باجيو الذي مات واقفًا».. ماذا حدث في نهائي مونديال 1994


رغم أن نسخة كأس العالم 1994، كانت مليئة بالأحداث المميزة، إلا أنها أيضًا كانت شاهدًا على مشهد مأساوي في نهايته، عندما صمتت إيطاليا بالكامل ولم يتحرك لها جفن في لحظة تكاد تكون مرت على كافة الطليان كأنها دهرًا كاملًا.

في نهائي مونديال 1994، اجتمع منتخب البرازيل مع نظيره الإيطالي، في مباراة انتهى وقتها الأصلي والإضافي سلبيًا بدون أهداف، لتتحول المباراة إلى ركلات الحظ الترجيحية.

تقدم”فرانكو باريزي” لتسديد الركلة الأولى لإيطاليا قبل أن يرسلها ناحية السماء في مشهد غريب جدًا، بينما سجل الأتزوري الركلتين الثانية والثالثة ببراعة، قبل أن يهدر “دانيللي ماسارو” الركلة الرابعة بعدما سدد الكرة في يد تافاريل حارس البرازيل.

ما جعل البرازيل تتقدم في ركلات الحظ بنتيجة 3-2، حيث أنقذ “باليوكا” حارس إيطاليا الركلة الأولى للسيليساو والتي نفذها ماركو سانتوس.

الآن جاء موعد الركلة الخامسة، التي كانت ستعزز آمال الطليان مُجددًا في المنافسة على لقب كأس العالم، تلك الآمال التي بدأت في الانتعاش بالفعل عندما رأت الجماهير “روبرتو باجيو” وهو يتقدم لها.

كان يتوجب على باجيو تسجيل ركلة إيطاليا الخامسة على أمل إهدار البرازيل لآخر ضربة كي يلعب المنتخبان ركلة أمام ركلة لكن هذا لم يحدث.

سدد باجيو الكرة في السماء فوق العارضة على عكس عادته لينتهي حلم الآزوري في اللقب الرابع، وليتحول أفضل لاعبي العالم إلى جانٍ بعدما ظل بطلاً على مدار مشوار البطولة.

دعاء على حائط الفاتيكان


كتبت أعداد من جماهير المنتخب الإيطالي بعد تلك المباراة على حوائط الفاتيكان عبارة: "سيغفر الله للجميع إلا باجيو"، ليردد جمهور منتخب إيطاليا تلك العبارة على مدار سنوات ما بعد صدمة خسارة كأس العالم.

الغريب أن باجيو كان يصنف من قبل كارهيه أكثر من معجبيه على أنه "صاحب دم بارد"، لكنه في تلك اللحظة الفارقة لم يتحمل كمية الضغط النفسي الذي وقع عليه، ويقول روبرتو باجيو عن تلك الركلة الملعونة: "لقد ظلت تراودني في أحلامي قبل النوم لسنوات.. قبل تلك الركلة لم أسدد أي ركلة جزاء فوق العارضة بهذا الشكل".

هاري كين بين مصير باجيو وتخطي واين روني 

أهدر هاري كين مهاجم منتخب إنجلترا ركلة جزاء حاسمة في نتيجة مباراة فريقه أمام منتخب فرنسا بالأمس، حيث دفعت الأسود الثلاثة إلى الخروج وتوديع مونديال قطر 2022، حيث ضاعت الركلة بنفس الطريقة التي أهدر بها باجيو لركلة الجزاء الحاسمة أمام البرازيل في مونديال 1994. 

وعلى الرغم من كون هاري كين أحد الأسباب الرئيسية في خروج منتخب إنجلترا من مونديال قطر 2022، إلا أنه حقق إنجازًا كبيرًا وأصبح الهداف التاريخي للمنتخب الإنجليزي برصيد 53 هدفًا بالتساوي مع النجم واين روني. 

فهل يسير كين على خطة باجيو أم يستعيد ذاكرته التهديفية وينفرد بالهداف التاريخي للمنتخب الإنجليزي؟

 

تابع موقع تحيا مصر علي