عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة كاميليا صبحي تتحدث لـ تحيا مصر عن اقتراحها بتفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية..فيديو

النائبة كاميليا صبحي
النائبة كاميليا صبحي

قالت النائبة كاميليا صبحي، عضو مجلس الشيوخ، عن الاقتراح برغبة الذي قدمته، بشأن تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، مؤكدة إن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، من أهم الاتفاقيات التي توصلت لها الدول الافريقية بخصوص التبادل في مجال التجارة والصناعية وتبادل السلع والخدمات.

تحيا مصر

وأشارت عضو مجلس الشيوخ في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الاتفاقية كانت فكرة للآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الأفريقية منذ الستينيات، ولكن تم اعادة طرحها مرة أخرى بداية من 2012 وتم توقيع الفعلي بعد مرحلة طويلة من المفاوضات 2018 ، ودخلت حيز التنفيذ 2021.

مصر أول الدول الموقعة على اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

وأكدت النائبة، أن مصر كانت من أوائل الدول التي وقعت وصدقت على هذه الاتفاقية، فكان لمصر خلال رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال رئاسة الاتحاد الافريقي دور في دخول الاتفاقية لحيز النفاذ.

أهمية اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

وأوضحت صبحي، أن الاتفاقية تضم 55 دولة افريقية، وجاءت من بعد اتفاقيات كثيرة، فهناك 7 اتفاقيات تجارية داخل القارة الأفريقية، ولكن الاتفاقية بمثابة تجميع للدول الأفريقية بهدف إزالة الحواجز الجمركية بشكل تدريجي والعمل على تبادل السلع والخدمات.

وأضافت، أنه من أهم العوائق، تحديد القواعد بالنسبة للسلع والخدمات التي سيتم تبادلها بين الدول، ولكن تم انجاز حوالي 80% من هذه القواعد بما يمثل انجاز حقيقي، بجانب عملية وضع قوائم للتخفيضات الخاصة بالسلع. 

منذ أكتوبر الماضي..مصر بدأت فعليًا تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

مصر بدأت فعليًا وبدأت بالتصدير مع دولة غانا في اطار تفعيل هذه الاتفاقية في أكتوبر الماضي. 

وتابعت:" إذا تم تفعليها على نحو جيد ستتقلص نسبة الفقر بنسبة 30% على مستوي القارة، وستحقق نمو ويقوي صناعات ويخلق مزيد من فرص العمل".

وأوضحت عضو مجلس الشيوخ، أن قارة افريقيا من القارات المليئة بالثروات الطبيعية غير المستغلة، مؤكدة أن التكامل بين الدول الافريقية سيحقق استفادة أكبر بين الدول الأعضاء بما يصب في اطار التنمية.

أهم مميزات اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

وأردفت:"من مميزات الاتفاقية أن البنك الافريقي للاستيراد والتصدير عمل نظام التسوية المالية لعلوم الدول الافريقية، وبدأ تبادل العملة الوطنية ما بين مجموعة من الدول على أن يتم تعميمه على مستوي الدول بالكامل بما سيعود بفائدة كبيرة على الدول الأفريقية".

صناعة الشيوخ تناقش طلب احاطة للنائبة كاميليا صبحي بشأن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية

والجدير بالذكر أن لجنة الصناعة، برئاسة النائب محمد حلاوة بمجلس الشيوخ، عقدت اجتماعًا، اليوم الأحد، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة كاميليا صبحى، بشأن تفعيل اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، بحضور ممثلي الحكومة.

تابع موقع تحيا مصر علي