عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إزاي ترخص محل جديد في 4 خطوات؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الدكتور محمد الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، من خطورة فتح المحال بدون تراخيص، موضحا أن عقوبة فتح محل جديد بدون تراخيص تصل الى الحبس والغرامة 50 ألف جنيه بحسب قانون المحال العامة الجديد.

تحيا مصر

وعن خطوات ترخيص المحال العامة بحسب قانون المحال العامة الجديد، قال الفيومي، في اتصال هاتفي ببرنامج "مصر جديدة " المذاع على قناة " etc" اليوم الأحد، :"خطوات الترخيض تبدأ بتقديم الأوراق المطلوبة للترخيص وهي صورة البطاقة الضريبية والسجل التجارى وعقد التمليك وشهادة صحية حال كون النشاط محل للمنتجات الغدائية".

الفيومي:  إصدار الترخيص بحد أقصى 90 يوم

 ونوه المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، بأن القانون الجديد تم وضعه للتسهيل على الأفراد، حيث أنه تم حصر الأنشطة في 316 نشاط وتم وضع اشتراطات تخص كل نشاط على حدا .

ولفت المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة ، بأن قانون المحال العامة الجديد حدد المدة التي يتم فيها إصدار الترخيص وهي بحد أقصى 90 يوم وهذا ما يميزه عن القانون السابق، معقبا:"خلال الـ 60 يوم الأولى  من التسجيل يتم الرد على المواطن وإخباره بقبوله طلبه أورفضه".

وأضاف:"في اليوم الـ 61 الرخصة تطلع و ده بقوة القانون والموضوع ده جديد ولأول مرة في يحدث التشريع المصري، معقبا:"من خلال تفعيل هذا القانون لن يكون هناك مؤسسة غير مرخصة".

الفيومي: رسوم التسجيل ستدفع مرة واحدة 

وفي وقت سابق، أعلن محمد عطية الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، بدء تطبيق قانون المحال العامة اعتبارا من اليوم ، موضحا أن تيسير اجراءات فتح الأنشطة الاقتصادية هو الهدف من وضع القانون. 

وحول تفاصيل القانون، أكد الفيومي، في تصريحات تليفزيونية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامي  سيد علي، ، أن رسوم التسجيل ستدفع مرة واحدة ، معلقا"محدش يقولك ادفع مرتين".

ولفت المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، إلى أن القانون يستهدف المستشمر حتى يتمكن من فتح نشاطه بشكل أكثر سهولة مثل باقي دول العالم، معقبا:" هناك 339 مكتب لاصدار التراخيص، وإن وجد حاجة لزيادتها سيتم العمل على زيادتها فورا".

تابع موقع تحيا مصر علي