عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لحضور القمة الأمريكية الأفريقية.. الرئيس التونسي يزور أمريكا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره التونسي قيس سعيد

أعلنت الرئاسة التونسية، أن الرئيس قيس سعيد، سيبدأ اليوم الاثنين زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة فى القمة الأمريكية الأفريقية. 
تحيا مصر
 

قيس يزور واشنطن

وذكرت الرئاسة التونسية فى بيان :" يؤدي الرئيس قيس سعيد زيارة إلى الولايات المتحدة الأميريكية من 12 إلى 15 ديسمبر 2022 تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن، للمشاركة فى الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة الأمريكية وافريقيا التى ستنعقد فى واشنطن". 
 

والخميس الماضي، التقى وفد أمريكي يترأسه نائب مساعد الرئيس ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك بالرئيس التونسي، وعبر عن دعمه "لتطلعات الشعب التونسي إلى حكومة ديمقراطية شفافة تخضع للمساءلة"، مع اقتراب انتخابات 17 ديسمبر البرلمانية، وفق بيان للسفارة الأمريكية لدى تونس.

ويري محللون أن زيارة قيس للولايات المتحدة ربما تعكس تطور العلاقات بين الجانبين، وتغيير إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن رؤيتها للرئيس التونسي. 

ويذكر أن الرئيس التونسي يواجه احتجاجات متقطعة كان آخرها السبت الماضي، بعد أن انطلفت مظاهرات نفذتها جبهة الخلاص الوطني وعدد من الأحزاب السياسية بينها حركة النهضة يطالبون برحيل الرئيس التونسي ومقاطعة الانتخابات البرلمانية. 

وستجرى الانتخابات وسط مقاطعة 12 حزباً تونسياً بما فى ذلك النهضة وقلب تونس وائتلاف الكرامة  والدستوري الحر. 

وتقاطع هذه الاحزاب الانتخابات رفضاً للقانون الانتخابي الجديد والذي يعتمد على طريقة الاقتراع على الأفراد بدلا عن القوائم وتقليص عدد النواب من 217 إلى 161 منهم 10 نواب عن الجالية التونسية بالخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي