عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة ملياري يورو.. الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، عن موافقتهم بتخصيص ملياري يورو "2.1 مليار دولار" لصندوق يستخدم لدفع تكاليف الدعم العسكري لأوكرانيا. 

تحيا مصر

وذكر المجلس الأوروبي الذي يضم الدول الأعضاء فى الاتحاد إن من الممكن تخصيص المزيد لصالح الصندوق لاحقا. 

وصرح مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل:" قرار اليوم سيضمن توفير التمويل اللازم لمواصلة تقديم دعم عسكري للقوات المسلحة لشركائنا فى أوكرانيا". 

وخلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيحاولوا الاتفاق على تغليظ العقوبات على روسيا وإيران.

ومن المقرر أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الحزمة التاسعة من العقوبات الروسية التى من المقرر أن تضع نحو 200 شخص وكيان آخرين على قائمة العقوبات الاتحاد الأوروبي. 

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على الحرس الثوري

كما سيراجع وزراء الاتحاد الأوروبي العقوبات الجديدة المفروضة على أشخاص ومؤسسات إيرانية بسب انتهاكات حقوق الإنسان فى حملة طهران ضد المتظاهرين وتزويد روسيا بالمسيرات فى حربها ضد أوكرانيا.

وصرحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك،فى وقت سابق من اليوم، بأن عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة على إيران ستستهدف الحرس الثوري.

 

وذكرت وزيرة الخارجية الالمانية للصحافيين بعد وصولها لحضور اجتماع مع نظرائها فى الاتحاد الأوروبي فى بروكسل :" بهذه الحزمة من العقوبات، نستهدف خصيصاً المسؤولين عن الإعدامات والعنف ضد الأبرياء". 

وأضافت:" هؤلاء هم بشكل خاص الحرس الثوري ولكن من بينهم أيضاً أولئك الذين يحاولون ترهيب الناس أومعاقبتهم عبر مقاطع فيديو قسرية".

المعاملة بالمثل

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، بفرض عقوبات على مؤسسات وشخصيات أوروبية ردا على العقوبات التى فرضها الاتحاد الأوروبي على إيران.

وذكرت الخارجية الإيرانية أن العقوبات تشمل قيادات عسكرية  من بينها رئيس أركان القوات البريطانية ومدير المخابرات الداخلية ومساعد وزارة الدفاع لشؤون غرب آسيا وشمال أفريقيا.

كما طالت العقوبات الإيرانية نواباً فى البرلمان البريطاني من حزب المحافظين والعمال ونواباً سابقين بالبرلمان ورئيس مؤسسة حقوق الإنسان البريطانية

تابع موقع تحيا مصر علي