عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 أخطاء تلغي رخصتك.. كل ما تود معرفته عن تراخيص المحال العامة.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حسم محمد عطية الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، الجدل المثار حول قانون ترخيض المحال العامة الجديد، كاشفا المزيد من التفاصيل حول القانون من حيث شروط الترخيص والأوراق المطلوبة، ومدة استخراج الرخصة و حالات إلغاء الترخيص.

تحيا مصر

وأوضح الفيومي، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "صالة التحرير"،المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه يتم إلغاء الترخيص إذا تكررت المخالفة أكثر من مرة، معقبا:" إذا تكررت المخالفة يتم إنذار صاحب المخالفة وإعطائه مهملة لإزالة المخالفة، وإذا تكررت يتم إلغاء الرخصة".

الفيومي: لدينا 8 ملايين محل فى مصر نصفها غير مرخصة

وأكد الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، أن هناك أسباب أخرى لإلغاء رخصة المحل مثل هدم العقار أو تغير النشاط المثبت بالرخصة".

وأشار المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة،إلى أن  هناك ما يقرب من 8 مليون محل مرخص وغير مرخص، معقبا: "نصف المحال الموجودة  وقد يزيد عن النصف غير مرخص".

وعن شروط تراخيص المحال العامة، الفيومي، :" شروط تراخيص المحال العامة جاذبة وميسرة جدا".

 ولفت إلى أن قانون المحال العامة سيساعد في دمج القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي".

 الفيومي: قانون تراخيص المحال العامة يقضي على فساد المحليات

ونوه المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، بأن الاقتصاديون يقدرون القطاع غير الرسمي بحوالي 50%".

 وتابع: "الحكومة لم تتقدم بهذا القانون، بل أنا من تقدم به.. مشكلة التراخيص كانت أحد مواطن الفساد في المحليات وكان لابد من عمل قانون جديد، مختتما :"القانون سيقضى على جزء الفساد الخاص بالتراخيص في المحليات".

 عقوبة فتح محل جديد بدون تراخيص

وفي قوت سابق، حذر الدكتور محمد الفيومي، المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، من خطورة فتح المحال بدون تراخيص، موضحا أن عقوبة فتح محل جديد بدون تراخيص تصل الى الحبس والغرامة 50 ألف جنيه بحسب قانون المحال العامة الجديد.

وعن خطوات ترخيص المحال العامة بحسب قانون المحال العامة الجديد، قال الفيومي، في اتصال هاتفي ببرنامج "مصر جديدة " المذاع على قناة " etc"، :"خطوات الترخيض تبدأ بتقديم الأوراق المطلوبة للترخيص وهي صورة البطاقة الضريبية والسجل التجارى وعقد التمليك وشهادة صحية حال كون النشاط محل للمنتجات الغدائية".

وأوضح  المتحدث باسم اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، أن القانون الجديد تم وضعه للتسهيل على الأفراد، حيث أنه تم حصر الأنشطة في 316 نشاط وتم وضع اشتراطات تخص كل نشاط على حدا .

تابع موقع تحيا مصر علي