عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائب وزير الإتصالات يشرح أمام الشيوخ فرض رسم الـ 100جنيه على كل مواطن لا يستخدم الخدمات الحكومية أون لاين..فيديو

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

قال خالد العطار، نائب وزير الإتصالات، إن منصة مصر الرقمية، لها 3 منافذ يمكن الحصول، ومن ثم من لديه صعوبة في التعامل مع التكنولوجيا، يمكنه الحصول على الخدمات بإحدى الطرق المتاحة بخلاف منصة مصر الرقمية، ومنها الهاتف المحمول والبريد.

وقال "العطار"، خلال كلمته، بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، لمناقشة مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية، إن منصة مصر الرقمية، هي خدمة رقمية ليس عليها رسوم إضافية وإنما على الخدمات التي تتم بشكل مباشر بعيدا عن المنصة،، وهذا لدفع المواطنين للتعامل من خلالها، مشيرًا إلى أن "هناك العديد من الخدمات التي تتم خارج المنصة، لا تصل الرسوم الموقعة عليها 100 جنيه ومش كل الخدمات هيتم فرض رسوم عليها.. هناك العديد من الإعفاءات.. خدمات التموين مثلا ليس عليها رسوم.. وخدمات أصحاب المهن أيضًا ليس عليها أي رسوم".

نائب وزير الإتصالات يشرح أمام الشيوخ فرض رسم الـ 100جنيه على كل مواطن لا يستخدم الخدمات الحكومية أون لاين

وتابع: "ليه أشغل موظف في المكتب وأوفرله مكان وإضاءة وخدمات .. خاصة وأن التكلفة السنوية للمكتب الواحد 4 مليون جنيه.. وهذا إهدار لمال المواطن".

ونصت المادة (10) وأصلها (6): مع عدم الاخلال بالرسوم المقررة بأي قانون آخر، تعفى الخدمات والمعاملات التي تقدم خلال منصة مصر الرقمية من أية رسوم إضافية خلاف الرسوم المقررة للخدمة، على أن يضاف رسم إضافي لا يجاوز مائة جنيه على الخدمات التي يتلقاها المواطن مباشرة من الجهة مقدمة الخدمة، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات هذا الرسم, وأحوال الإعفاء منه كلياً أو جزئياً.

ومع مراعاة أحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم ۱۸ لسنة ٢٠١٩، يكـون سداد الرسم الإضافي المنصوص عليه بالفقرة الأولى من هذه المادة من خلال وسائل الدفع غير النقدي التي يصدر بتحديدها قرار من مجلس إدارة الصندوق.

وتؤول لحساب الصندوق نسبة (85%) من حصيلة الرسوم المقررة طبقاً لأحكام هذا القانون، ونسبة    (15 %) لصالح الجهة مقدمة الخدمة.

تابع موقع تحيا مصر علي