عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة توضح دور القسم الوبائي لمنع دخول جدري القرود..فيديو

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية، إن عدد الحالات المصابة بفيروس جدري القرود والتى تم الأعلان عنها من خلال وزارة الصحة في جميع أنحاء مصر حتى الوقت الحالي بلغ نحو 4 حالات، بالإضافة إلى حالة أخرى من المخالطين للحالة الرابعة.

تحيا مصر 

الصحة توضح دور القسم الوبائي لمنع دخول جدري القرود

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حكايات ولاء، على قناة الحدث اليوم، القسم الوبائي يتابع هذه الحالات، والحجر الصحي الجوي أو البحري، والذي يقوم بمتابعة أي أمراض وبائية، لمنع دخول اى  الأوبئة إلى مصر، و جميع الحالات المكتشفة بفيروس جدري القرودعن طريق المتابعة الوبائية للقسم الوبائي.

وأكد  مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية ، على أن التوعية المجتمعية أولاً  فيما يخص انتشار الأمراض الوبائي بالأطباء؛ فيتم إعلامهم بالمنشورات الطبية العلمية المتخصصة التي يساهم فيها الأساتذة والخبراء في أثناء المؤتمرات العلمية لمتابعة أي أمراض وبائية.

وأوضح مستشار الرئيس للشؤون الصحية والوقائية، أنه لابد وأن يكون المجتمع لديه توعية ، وكذلك  أثناء السفر واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، وهو ما يؤكد أن القضية ليست قضية الأطباء، لكن توعية المجتمع بأكمله، وعلاج الأوبئة على نفقة الدولة، والدولة صرفت مليارات خلال فترة فيروس كورونا، و لها دور كبير.

ويذكر أن مصر لديها برنامج ترصد للأمراض من أقوى البرامج على مستوى العالم، حيث نستطيع أن نكتشف بشكل مبكر أي إصابات، حتى هذه اللحظة فإن كل الحالات التي تم اكتشافها في مصر لها ارتباط بحالات مصابة من الخارج الداخل، أي أننا ليس لدينا حالات موجودة على الأراضي المصرية دون ارتباط بالسفر، وجدري القرود لا ينتشر بقوة كورونا، لكنه ينتشر من خلال التواصل اللصيق والمخالطة اللصيقة من شخص مصاب مع أخر غير مصاب، وبالتالي فإن معدلات الانتشار ليست واسعة.

وتأتي أعراضه كالتالي ظهور طفح جلدي مؤلم،  تكوين حويصلات على راحة اليد، طفح جلدي في أجزاء واسعة من الجسم، طفح جلدي حول الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج.

وتعتبر طرق الإصابة عن طريق التواصل المباشر مع شخص مصاب من خلال الملامسة المباشرة، الكلام أو الكحة أو العطس أو التنفس، الملابس الملوصة والأغطية والفوط والأسطح، الأدوات الخاصة بالمصاب.

تابع موقع تحيا مصر علي