عاجل
الأربعاء 24 يوليو 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نائبة الصحة «إيرين سعيد» لـ تحيا مصر عن منظومة الفاتورة الإلكترونية:"تحقق العدالة شريطة مراجعة آليات التنفيذ"

النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد عضو مجلس النواب

قالت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، معلقة على مد وزير المالية فترة تسجيل الكيانات الفردية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من ١٥ ديسمبر ٢٠٢٢، إلى ٣٠ أبريل ٢٠٢٣ كمهلة أخيرة، إن هذا المد فقط لن يؤتي بثماره، مطالبة بتغيير آليات التنفيذ نفسها.

تحيا مصر

نائبة الصحة: الفاتورة الالكترونية أداة للضبط الضريبي

وأشارت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن منظومة الفاتورة الالكترونية نوع من أنواع الضبط الضريبي بما يحقق العدالة الضريبية للمواطنين، موضحة أنه طالما طالب نواب البرلمان بضبط الهيكل التنظيمي لطرق تحصيل الضرائب. 

حاجة تعاملات أصحاب الأعمال الحرة للحوكمة والرقابة

وأوضحت النائبة، أن موظفي الدولة هم أكثر الفئات الملتزمة بسداد الضرائب حيث يتم استقطاعها قبل الحصول علي الراتب، في حين أنه حتى الآن لم يتم حوكمة ورقابة تعاملات أصحاب الأعمال الحرة مقدمي الخدمة، واصفة الأمر بغير العادي.

ضرورة مراجعة آليات تنفيذ منظومة الفاتورة الالكترونية

وأكدت سعيد، أن الفاتورة الالكترونية ستعالج هذا الأمر، فسيكون جميع المواطنين ملزمون بسداد ضرائبهم طبقًا للقانون، مشيرة إلى أنه يجب مراجعة آليات التنفيذ، والقرار يحتاج لحوار مجتمعي، وعلي المتضرر إبداء أسباب اعتراضه بخلاف التهرب من سداد الضرائب لأنه أمرغير مقبول.

مطالبات بعقد لجان استماع بالنواب لعرض مقترحات النقابات بشأن الفاتورة الالكترونية

وتابعت:"المواطنون المصريون سواسية لذلك أطالب بإجراء حوار مجتمعي ولجان استماع داخل مجلس النواب والسماح للنقابات بعرض اعتراضاتها واقتراحاتها والنقاش بشكل موضوعي، وأن يتم عرض هدف الدوله من ذلك القرار واحتواء الكل".

إيرين سعيد تؤكد: الفاتورة الالكترونية تحقق العدالة.. ولن نسمح لاستغلال هذا القرار لتكدير السلم العام

واستكملت:" فجميعنا يريد الصالح العام للبلد ونرغب بتحقيق العدالة للكل ولن نسمح لاستغلال هذا القرار لتكدير السلم العام".

 

نقابة الأطباء ترفض إلزام الأطباء بالتسجيل الإجباري في منظومة الفاتورة الالكترونية

والجدير بالذكر، أن النقابة العامة للأطباء، اجتمعت أمس الثلاثاء، مع النقابات الفرعية؛ لمناقشة إلزام الأطباء بالتسجيل في منظومة الفاتورة الالكترونية.

وأكد بيان النقابة، رفض نقابات الأطباء الفرعية لإلزام الأطباء بالتسجيل الإجباري في منظومة الفاتورة الالكترونية وتضامن الفرعيات مع النقابة العامة في الدعوى القضائية المقامة منها لإلغاء قرار وزارة المالية ومصلحة الضرائب بشمول الأطباء في المنظومة.

وأوضح البيان أنه سيتم مخاطبة وزارة المالية بتشكيل اللجنة المشتركة مع النقابة وبحث المشكلات المتعلقة بتطبيق المنظومة الالكترونية والتأكيد على عدم تحمل الأطباء أية أعباء مالية نظير تطبيق آلية الايصال أو الفاتورة الالكترونية وحساب المصروفات والتي يتعذر فيها حصول الطبيب على فاتورة بها، ورفع حد الإعفاء الضريبي.

مد فترة التسجيل بالفاتورة الالكترونية لنهاية ابريل القادم

وقد وجه وزير المالية بمد فترة تسجيل الكيانات الفردية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من ١٥ ديسمبر ٢٠٢٢، إلى ٣٠ أبريل ٢٠٢٣ كمهلة أخيرة، على أن يتم تشكيل لجان مشتركة بين مصلحة الضرائب ومختلف الفئات المستهدفة، بمن فيهم أعضاء النقابات المهنية؛ لدراسة وتذليل كل التحديات التي تواجه تسجيل الشرائح المستهدفة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، على نحو يمكنهم من سرعة توفيق أوضاعها.

تابع موقع تحيا مصر علي