عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب أحمد شعبان لـ تحيا مصر عن مقترح بعدم قبول عضوية المعاهد الهندسية: بعضها لا يتوافق مع شروط المجلس الأعلى للجامعات

المهندس أحمد شعبان
المهندس أحمد شعبان عضو مجلس الشيوخ

أشاد المهندس أحمد شعبان، عضو مجلس الشيوخ، بمقترح نقيب المهندسين، بشأن عدم قبول عضوية خريجي المعاهد الهندسية، غير الحاصلة على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم، وذلك لعدم إتخاذ هذه المعاهد المسار التنظيمى لتحقيق مطابقة الشهادة الصادرة منها بتلك الصادرة من المعاهد المثيلة، والمتوافقة مع متطلبات وشروط المجلس الأعلى للجامعات.

تحيا مصر

نائب الشيوخ: شروط القيد بنقابة المهندسين ضمان لكفاءة المهندس وسلامة أرواح المواطنين 

وأشار عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أنه يجب احترام وتقبل شروط القيد بنقابة المهندسين، فهذا الأمر من ضروريات حفظ جودة وكفاءة خريج الهندسة، مشيرًا إلى أن عمل المهندس متعلق بأرواح البشر وسلامة منشآت الوطن، لذا لا يمكن التهاون.

النائب أحمد شعبان يرفض مقترح نقيب المهندسين بشأن قيد خريجي الكليات الهندسية الحاصلين على شهادة الدبلومات الفنية

وتابع:"أما فيما يتعلق بعدم  قبول خريجى الكليات الحاصلين على شهادة الدبلومات الفنية، فهذا شرط مجحف ومنافى تماماً للقواعد الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات فى منح درجة بكالوريوس الهندسة لخريجى كليات الهندسة فى الجامعات المصرية التى تسمح بقبول خريجى الدبلومات الفنية، وفق قواعد منظمة لذلك وبمجرد قبولهم يعاملوا ذات المعاملة لزملائهم الحاصلين على الثانوية العامة".

كليات الهندسة لا تفرق بين طلابها من حاصلي شهادات الدبلومات الفنية والثانوية العامة

وأوضح شعبان، أنه يتم تطبيق نظام دراسى موحد لكل طلاب الهندسة سواء من حاصلي شهادة الدبلومات الفنية أو الثانوية العامة، كلًا على حد سواء، حيث تجرى الإمتحانات بمستوى واحد لا تفريق بينهم، ومن ثم يترتب الجميع مراكز قانونية متماثلة.

عدم قبول قيد خريجي الكليات الهندسية من حاصلي شهادات الدبلومات الفنية.. مخالفة لمبدأ المساواة

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أن أى إخلال أو تفريق بعد التخرج فى القيد بنقابة المهندسين أو أى تعامل من أى جهة بينهم يعد مخالفة لقواعد المساواة وعدم التمييز بين المواطنين، ويعتبر اهدارًا لمبدأ تشجيع المواطن على الجهد والإجتهاد لتحسين وضعه المجتمعى بالتعليم.

نقابة المهندسين تقترح عدم قبول عضوية خريجي المعاهد الهندسية

ويذكر أن المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، قد أعلن بأنه سيتقدم بمقترح للمجلس الأعلى في اجتماعه المقبل يوم السبت الموافق 24/12/2022، وكان تفاصيل المقترح تشمل:

- عدم قبول عضوية خريجي المعاهد الهندسية، غير الحاصلة على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم.

- عدم قيد خريجي الكليات من حاملي شهادة الدبلومات الفنية نظام الثلاث سنوات، باستثناء الحاصلين على شهادة معادلة لشهادة الدبلوم الفني بشهادة الثانوية العامة من الجهة الحكومية المختصة وذلك اعتبار من 1-7-2023.

- عدم قيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية بمختلف الجامعات ابتداء من الدفعات الملتحقة بها للعام الدراسي 2022-2023 ، إلا في حدود 25 ألف خريج؛ وذلك اعتبارا من 1-1-2027.

تابع موقع تحيا مصر علي