عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جيهان البيومي لـ تحيا مصرعن مقترح نقيب المهندسين بشأن عدم قبول عضوية المعاهد الهندسية:"سيشجع المعاهد على التطوير"

تحيا مصر

قالت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، معلقة على مقترح نقيب المهندسين بشأن عدم قبول عضوية خريجي المعاهد الهندسية، غير الحاصلة على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم، إنه "ليس من المعقول أن نجد منتسب للمهندسين خريج من مكان غير حاصل على الجودة". 

تحيا مصر

تعليم النواب يشيد بمقترح عدم قبول عضوية خريجي المعاهد الهندسية غير الحاصلة على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم

وأكدت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أن تطبيق هذا المقترح سيدفع الكليات والمعاهد للسعي لتطوير نفسها.

دور النقابات المصرية في حماية حقوق أعضاءها

وأشارت البيومي، إلى أن دور النقابات الأساسي هو المحافظة على مصلحة أعضاءها، وحماية حقوقهم، والسعى لتطوير المهنة، مشيدة بمقترح نقيب المهندسين الذي جاء لإصلاح التعليم الهندسي، لاسيما بعدما شهد تدهورًا، هذا بالإضافة لإعادة مهنة الهندسة إلى مكانتها اللائقة.

 

جيهان البيومي عن عدم قيد خريجي الكليات من حاملي شهادة الدبلومات الفنية نظام الثلاث سنوات.. المقترح يحتاج للمراجعة والتعديل

وتابعت النائبة، "أننا نشجع التعليم الفني في مصر، خاصة في ظل احتياج سوق العمل لخريجيه، مطالبة نقيب المهندسين بمراجعة المقترح الخاص بشأن عدم قبول خريج الكليات الحاصلين على شهادة فنية".

واستكملت:" طالب التعليم الفني اجتهد للالتحاق بكلية هندسية، واكتسب خبرة علمية بجانب الخبرة المهنية، وبالتالي يجب تشجيعه وتقديره، لذا يجب مراجعة هذا المقترح ليكون أكثر تقديرًا ودعمًا للتعليم الفني وخريجيه".

نقابة المهندسين: عدم قبول عضوية خريجي المعاهد الهندسية

والجدير بالذكر أن المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، قد صرح بأنه سيتقدم بمقترح للمجلس الأعلى في اجتماعه المقبل يوم السبت الموافق 24/12/2022، وكان تفاصيل المقترح تشمل:

- عدم قبول عضوية خريجي المعاهد الهندسية، غير الحاصلة على شهادة جودة التعليم والاعتماد من الهيئة القومية لجودة التعليم.

- عدم قيد خريجي الكليات من حاملي شهادة الدبلومات الفنية نظام الثلاث سنوات، باستثناء الحاصلين على شهادة معادلة لشهادة الدبلوم الفني بشهادة الثانوية العامة من الجهة الحكومية المختصة وذلك اعتبار من 1-7-2023.

- عدم قيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية بمختلف الجامعات ابتداء من الدفعات الملتحقة بها للعام الدراسي 2022-2023 ، إلا في حدود 25 ألف خريج؛ وذلك اعتبارا من 1-1-2027.

تابع موقع تحيا مصر علي