عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طاقة النواب تناقش طلب النائبة آية فوزي بشأن تصدير الغاز الطبيعي للدول الأخري.. والملا يرد: نبشركم باكتشافات أكثر الفترة القادمة

النائبة آية فوزى
النائبة آية فوزى فتى

شهدت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، خلال اجتماعًا اليوم، مناقشة طلب النائبة آية فوزى فتى، بشأن خطة وزارة البترول والثروة المعدنية في التوسع في إنشاء محطات الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، والتوسع في تصدير الغاز الطبيعي ودخول أسواق جديدة في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية التي ساهمت في فتح أسواق جديدة.

تحيا مصر

الدولة المصرية تعاقدت خلال الايام الماضية مع اتفاقيات دولية عديدة

وقالت النائبة آية فوزى فتى، أن الدولة المصرية تعاقدت خلال الايام الماضية مع اتفاقيات دولية عديدة، لافته إلي أنه ورد اليها تساؤلات كثيرة عن أهمية الإتفاقيات التي تم تمريرها مؤخراً والذي ستعود بالنفع علي المواطن المصري، مشيره إلي أنه يتم الرد علي هذا التساؤل من قبل وزير البترول بطريقة غير مباشرة، لأن المذكور في الطلبات بشأن التوسع فيما يخص الغاز الطبيعي.

وأكدت فتى، أن هذه الإتفاقيات كان لها دور مرموق كبير جداً في أن نكتشف كم كبير جداً من الإكتشافات، والتي كان بمثابة الإكتشاف الأعظم في تاريخ الدولة المصرية، لافته إلي أن هذه الإتفاقيات وضعت الدولة المصرية علي مصف دول العالم التي تمتلك الغاز الطبيعي والذي كان له موجود إيجابي علي إننا نوصل في الإنتماء الذاتي في الغاز الطبيعي ويكون لدينا المقدرة أيضاً علي التصدير.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن الدولة المصرية تمتلك كم كبير من الثروات التي يجب علينا إستغلالها وتعظيم الإستفادة من ثرواتها في الغاز الطبيعي خصوصاً بعد النجاح الكبير والمبهر لمؤتمر المناخ والذي يُحتم علينا التحول للإعتماد علي الطاقة النظيفة لأن الغاز الطبيعي يعتبر صديق للبيئة فهو أنظفهم، بالإضافة إلي أنه يقلل ويخفض نسبة الإنبعاثات الناتجة عن الإحتراق.

 التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل

وطالبت النائبة آية فوزى فتى من الوزير، التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وإنه يكون موجود في كل القري والمحافظات الجمهورية، بالإضافة إلي التوسع في إنشاء محطات الغاز الطبيعي، لأنها تعد من العوامل الرئيسية لتحويل العربيات من بنزين إلي غاز طبيعي .

وأستكملت فتى، أن محافظة الدقهلية  يأتي ترتيبها في المرتبة الرابعة بعد القاهرة والجيزة والشرقية بإجمالي سبعة مليون مواطن موزعين علي ٢١ مركز متواجد بهم ست محطات غاز طبيعي فقط طبقاً للأبليكيشن التي أصدته وزارة البترول Map station الذي يسهل علي المواطن معرفة أماكن تواجد محطات البنزين وال ٦ محطات موزعين علي مركزين فقط من الـ ٢١ مركز والباقي مفتقد لها، مطالبة من الوزير أن يكون هناك توزيع جغرافي عادل يضمن أن الخدمة التي تُقدم للمواطن في القاهرة الكُبري هي نفسها الخدمة التي تُقدم للمواطن في الأقاليم.

 تصدير الغاز الطبيعي

وتابعت النائبة آية فوزى فتى، أن الشق الآخر في طلب الإحاطة يخص تصدير الغاز الطبيعي، لأنه يوجد المقدرة علي التصدير خصوصاً بعد الأزمة الروسية الأوكرانية التي كانت السبب في زيادة أسعار الموارد البترولية وإنها أيضاً فتحت لنا أسواق جديدة في أروبا.

وزير البترول : 34 مشروعا حتي ديسمبر 2022 لتتنمية حقول الغاز الطبيعي ونبشركم باكتشافات أكثر الفترة القادمة

وأكد وزير البترول المهندس طارق الملا، مساعي الوزارة لتعظيم انتاج الغاز الطبيعي في مصر، قائلاً : " فاتحين الباب لتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، ونبشركم الفترة القادمة سيكون هناك اكتشافات أكثر".

وأشار وزير البترول، إلي الاسراع في تنفيذ مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي، حيث تم تنفيذ 34 مشروعا حتي ديسمبر 2022، بإجمالي استثمارات بلغت 561 مليار جنية.

ونوه طارق الملا، إلي تكلفة استيراد الغاز الطبيعي خلال الفترة 2015 حتي سبتمبر 2018 بلغت 127 مليار جنية، وتم تحقيق الاكتفاء الذاتي بعد ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي