عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق الانتخابات البرلمانية.. والرئيس التونسي: سنصنع تاريخا جديدا لبلادنا

من انتخابات تونس-
من انتخابات تونس- أرشيفية

يتوجه التونسيين إلى صناديق الاقتراع، اليوم السبت، لإدلاء بأصواتهم من أجل انتخاب برلمان جديد، فى أول انتخابات بالدستور الجديد. 

تحيا مصر

9 مليون ناخب 

وبدأت مراكز الاقتراع استقبال المقترعين في الانتخابات التشريعية، وسط انتشار أمني كثيف بالطرق والمنشآت الحيوية.

ودعى أكثر من 9 ملايين ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم فى السلطة التشريعية القادمة من بين 1058 مترشحاً، فيما بدا التصويت بالخارج منذ يوم الخميس، بنسب إقبال ضعيفة ومحدودة إلى حد الآن. 

وأدلى الرئيس التونسي، قيس سعيد بصوته فى الانتخابات التشريعية  وقال من داخل مراكز الاقتراع بحي النصر بالعاصمة التونسية:" سنصنع تاريخا جديدا لبلادنا"، مؤكداً على ضرورة منع من نهبوا البلاد ونصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب من العودة إلى المجلس التشريعي. 
 


وأشار الرئيس التونسي إلى أن انتخاب مجلس الجهات والأقاليم سيجري عقب انتخابات مجلس النواب.

وتجرى هذه الانتخابات وفق قانون انتخابي جديد أصدره الرئيس قيس سعيد فى منتصف شهر سبتمبر الماضي، بدلا من القانون الانتخابي لعام 2014 يقلص عدد مقاعد البرلمان إلى 161 مقعدا وسيختار المواطنين مرشحيهم على أساس فردي بدلا من أختيار قائمة حزبية واحدة، وهو ما ترفضه المعارضة و ترى أنه يقلص دور الأحزاب من تمثيليتها السياسية. 

ويشار إلى أن البرلمان الذي سيتم انتخابه سيكون بصلاحيات محدودة، وفقا للدستور الجديد الذي تمت المصادقة عليه باستفتاء شعبي يوم 25 يوليو الماضي، وهو يمنح صلاحيات أكبر وأوسع لرئيس الجمهورية.

ومن المقرر أن تعلن النتائج الأولية بين 18 و20 من نفس الشهر، أما النتائج النهائية فستصدر 19 يناير بعد البت في الطعون.

تابع موقع تحيا مصر علي