عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة الانتخابات التونسية: مشاركة 440 ألف ناخب منذ بدء التصويت

الانتخابات التونسية
الانتخابات التونسية

أعلنت هيئة الانتخابات المستقلة فى تونس أن نسبة التصويت فى الانتخابات التشريعية بلغت 11.3 % منذ فتح أبواب اللجان صباح اليوم السبت. 

تحيا مصر

وذكرت الهيئة أن عدد الناخبين الذين أدلو بأصواتهم حتي الآن بلغ 440 ألف ناخب ويتنافس فى الانتخابات 1058 مرشحا على 161 مقعدا. 

وتوجه التونسيين إلى صناديق الاقتراع، اليوم السبت، لإدلاء بأصواتهم من أجل انتخاب برلمان جديد، فى أول انتخابات بالدستور الجديد.

ودعى أكثر من 9 ملايين ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم فى السلطة التشريعية القادمة من بين 1058 مترشحاً، فيما بدا التصويت بالخارج منذ يوم الخميس، بنسب إقبال ضعيفة ومحدودة إلى حد الآن. 

قيس سعيد يدلى بصوته فى الانتخابات التشريعية

وأدلى الرئيس التونسي، قيس سعيد بصوته فى الانتخابات التشريعية  وقال من داخل مراكز الاقتراع بحي النصر بالعاصمة التونسية:" سنصنع تاريخا جديدا لبلادنا"، مؤكداً على ضرورة منع من نهبوا البلاد ونصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب من العودة إلى المجلس التشريعي.

 

وتجرى هذه الانتخابات وفق قانون انتخابي جديد أصدره الرئيس قيس سعيد فى منتصف شهر سبتمبر الماضي، بدلا من القانون الانتخابي لعام 2014 يقلص عدد مقاعد البرلمان إلى 161 مقعدا وسيختار المواطنين مرشحيهم على أساس فردي بدلا من أختيار قائمة حزبية واحدة، وهو ما ترفضه المعارضة و ترى أنه يقلص دور الأحزاب من تمثيليتها السياسية.

ومن المقرر أن تعلن النتائج الأولية بين 18 و20 من نفس الشهر، أما النتائج النهائية فستصدر 19 يناير بعد البت في الطعون.

تابع موقع تحيا مصر علي