عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بنك الاستثمار الأوروبي يقرض تونس 220 مليون يورو

البنك المركزي التونسي
البنك المركزي التونسي

ذكرت وزارة الاقتصاد التونسية، اليوم الأحد، إن بنك الاستثمار الأوروبي وافق على قرض لتونس قيمته 220 مليون يورو (233 مليون دولار) بينها 150 مليون يورو مساعدات عاجلة للأمن الغذائي. 
 

تحيا مصر

وقال وزير الزراعة التونسي محمود إلياس حمزة، إن القرض سيساعد البلاد على تأمين إمدادات  منتظمة من القمح. 

وتعاني تونس من أزمة مالية طاحنة نجم عنها نقص فى العديد من السلع الغذائية الأساسية فى الأسابيع القليلة الماضية.

وتوجه التونسيين إلى صناديق الاقتراع، أمس السبت، لإدلاء بأصواتهم من أجل انتخاب برلمان جديد، فى أول انتخابات بالدستور الجديد.

الانتخابات البرلمانية التونسية

ودعى أكثر من 9 ملايين ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم فى السلطة التشريعية القادمة من بين 1058 مترشحاً، فيما بدا التصويت بالخارج منذ يوم الخميس، بنسب إقبال ضعيفة ومحدودة إلى حد الآن. 

وأدلى الرئيس التونسي، قيس سعيد بصوته فى الانتخابات التشريعية  وقال من داخل مراكز الاقتراع بحي النصر بالعاصمة التونسية:" سنصنع تاريخا جديدا لبلادنا"، مؤكداً على ضرورة منع من نهبوا البلاد ونصبوا أنفسهم أوصياء على الشعب من العودة إلى المجلس التشريعي.

فحسب الدستور الجديد، فلن يقوم البرلمان على مراقبة عمل قرارات الرئيس أو الحكومة، وستكون السلطة التنفيذية مسؤولة أمام الرئيس فقط وليس أمام البرلمان.

كما يتيح الدستور الجديد للرئيس الجمهورية صلاحية فى تعيين رئيس الحكومة وسائر أعضائها وإنهاء مهماتهم، بالإضافة إلى تمتع الرئيس طوال رئاسته بالحصانة، وعدم جواز مساءلته من البرلمان عن الأعمال التى قام بها فى إطار أداء مهامته.

ووفق الدستور الجديد، فلن يتمتع نواب البرلمان القادم بالحصانة، حيث سيكون بالإمكان سحب الثقة منهم من قبل الناخبين بدائراتهم الانتخابية، فى حال إخلالهم بواجباتهم وبوعودهم وتقصيرهم فى أداء مهامهم. 

تابع موقع تحيا مصر علي