عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«قفل اللعبة».. هل تفوق ميسي على مارادونا وأصبح أفضل لاعب بالتاريخ ؟

ميسي ومارادونا
ميسي ومارادونا

يملك كلاهما العبقرية ذاتها تجاه الكرة على أرض الملعب لكنهما شخصيتان مختلفتان تماماً، كان لدييجو مارادونا الذي رحل عن عالمنا علاقة متقطعة مع مواطنه ليونيل ميسي تخللتها انتقادات شديدة للاعب باريس سان جيرمان الحالي.

وأعاد تتويج الأسطورة ليونيل ميسي نجم المنتخب الأرجنتيني ببطولة كأس العالم لعام 2022 التي انتهت منذ قليل على حساب المنتخب الفرنسي الجدل "القديم- الحديث" بشأن المقارنة التاريخية عن الأفضل بالتاريخ، وما إذا كان ميسي أم الأسطورة دييجو مارادونا.

مقارنة بين ميسي ومارادونا في كأس العالم 

شارك ليونيل ميسي مع منتخب الأرجنتين في 26 مباراة حيث أصبح أكثر لاعب شارك في كأس العالم عبر التاريخ، وجاءت عبر نسخ 2006 و 2010 و2014 و 2018 و 2022، مقابل 21 مباراة فقط لمارادونا خلال نسخ 1982، و1986، و1990، و1994.

يملك ليونيل ميسي 12 هدفًا في كأس العالم مقابل 8 فقط للنجم الراحل، بالإضافة إلى عدد المساهمة في الأهداف (سواء بالتسجيل أو الصناعة) سنجد أن مارادونا ساهم في 16 هدفًا (سجل 8 وصنع مثلها)، مقابل مساهمة القائد الحالي في 20 هدفًا (سجل 12 وصنع 8).

ويتساوى ميسي ومارادونا في خلق فرص التهديف، إذ صنع كل منهما 67 فرصة خلال كأس العالم، كما يتساويان في خلق فرص التهديف من لعب مفتوح بـ48 فرصة لكل منهما، كما لمس كل من ميسي ومارادونا الكرة في منطقة جزاء الخصم 103 مرات، لكن ميسي يتفوق في عدد محاولات المراوغة، بـ194 محاولة، مقابل 188 لنجم نابولي السابق.

وبعد التتويج بالحلم تساوى ليونيل ميسي مع دييجو أرماندو مارادونا في الحصول على البطولة الأغلى عبر التاريخ، حيث توج مارادونا مع منتخب الأرجنتين ببطولة كأس العالم عام 1986، كما حصل ليونيل ميسي على اللقب الأغلى في تاريخ اللعبة على حساب فرنسا بركلات الترجيح. 

بطولات مارادونا طوال مسيرته الكروية 

وتوج مارادونا خلال تاريخه الكروي، بـ11 بطولة كانت سببًا لتنصيبه ملكًا في قلوب عشاق الكرة سواء داخل الأرجنتين أو خارجها.

وحصل العملاق الأرجنتيني على بطولات:

1- بطولة واحدة من الدوري الأرجنتيني.

2- بطولة كأس ملك إسبانيا.

3- كأس الدوري الإسباني.

4- كأس السوبر الإسباني

5- كأس إيطاليا

6- الدوري الأوروبي

7- كأس السوبر الإيطالي

8- نسختان من الدوري الإيطالي، ولعل أكثر ما ميز مارادونا عن رفاقه من لاعبي الأرجنتين هو تتويج الملك بكأس العالم في نسخة 1986.

بطولات ليونيل ميسي خلال مشواره الكروي 

نجح ليونيل ميسي في الفوز بـ42 بطولة حتى الآن طوال مسيرته الكروية، حيث فاز بـ35 بطولة مع برشلونة الإسباني، كما توج بـ5 ألقاب مع منتخب الأرجنتين، وحصد بطولتين مع باريس سان جيرمان، وكانت أخر بطولة توج بها النجم الأرجنتيني هي بطولة كأس العالم 2022 مع منتخب بلاده.

ويتبقى لليونيل بطولة واحدة فقط ليعادل رقم داني ألفيش زميله السابق في برشلونة، وأكثر لاعبي العالم تتويجا بالبطولات برصيد 43 بطولة.

ويبقى السؤال الأهم هل أصبح ليونيل ميسي أفضل لاعب في التاريخ بعد معانقة كأس العالم، أم سيظل مارادونا أسطورة الساحرة المستديرة التي لم ولن تتكرر ؟ 

تابع موقع تحيا مصر علي