عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«نسخة عالمية وأرقام غير مسبوقة».. 10 معلومات عن حصاد مونديال قطر 2022

منتخب الأرجنتين
منتخب الأرجنتين

أسدل الستار على منافسات كأس العالم 2022 بقطر بنهاية دراماتيكية قادت الأرجنتين للتتويج باللقب الأغلى في كرة القدم، حيث حصد المنتخب الأرجنتيني لقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى بعد غياب 36 عاما بعد الفوز على منتخب فرنسا في المباراة النهائية بركلات الترجيح 4-2.

ويستعرض «تحيا مصر» في السطور التالية حصاد النسخة الـ22 لبطولة كأس العالم التي أقيمت في توقيت استثنائي بمنتصف الموسم الكروي لأول مرة في الشتاء.

1- غزارة تهديفية في المونديال 

شهدت المباريات الـ64 التي أقيمت في منافسات كأس العالم لعام 2022 الذي أقيم في دولة قطر غزارة تهديفية بداية من اللقاء الافتتاحي بين قطر والإكوادور في دور المجموعات وصولًا إلى نهائي البطولة بين فرنسا والأرجنتين، حيث تم تسجيل 172 هدفًا بمعدل 2.63 هدف في كل مباراة، حيث أصبحت نسخة قطر لعام 2022 أعلى تهديفيًا من النسخة السابقة بفارق 3 أهداف، حيث تم تسجيل في مونديال 2018 بروسيا 169 هدفًا وهذا يعد أعلى معدل تهديفي في تاريخ البطولة. 

وأنهى المنتخب االأرجنتيني بطولة كأس العالم وهو الأقوى في خط الهجوم حيث سجل لاعبو راقصي التانجو 15 هدفًا، بينما سجل المنتخب الفرنسي13 آخرين. 

2- بيبي أكبر الهدافين وجافي الأصغر 

كتب بيبي مدافع المنتخب البرتغالي اسمه بحروف من ذهب، حيث أصبح أكبر سنًا يسجل هدفًا في بطولة كأس العالم لعام 2022 التي أقيمت في دولة قطر، فاللاعب صاحب المهام الدفاعية نجح في تسجيل هدفًا أمام منتخب سويسرا خلال مباراة دور الـ16 من البطولة وهو عمره 39 عامًا و283 يومًا، ليكون هو أكبر لاعب يسجل هدفًا في نسخة المونديال التي انتهت مساء أمس . 

ومن ناحية أخرى، أصبح جافي نجم برشلونة ومنتخب إسبانيا أصغر لاعب يسجل في مونديال قطر لعام 2022، حيث سجل هدفًا أمام منتخب كوستاريكا في المباراة الافتتاحية لمنتخب الماتادور الإسباني وهو عمره 18 عامًا و109 يومًا .

3- لاعبان فقط.. سجلوا «هاتريك» 

سجل جونزالو راموس مهاجم منتخب البرتغال وكيليان مبابي نجم منتخب فرنسا هاتريك في كأس العالم، حيث نجح الثنائي دون غيرهم من اللاعبين في تسجيل ثلاثة أهداف خلال منافسات بطولة كأس العالم لعام 2022. 

أحرز راموس صاحب الـ21 عامًا هاتريك في شباك سويسرا في دور الـ16 من البطولة بعدما تفاجئ الجميع بجلوس كريستيانو رونالدو على دكة البدلاء، وتواجد راموس بدلًا منه، وساعد منتخب البرتغال على تخطي عقبة سويسرا والانتقال إلى دور الـ8 من البطولة. 

4- «23 ركلة جزاء» تم احتسابها في المونديال 

كان للمونديال الشتوي الذي أقيم بشكل استثنائي في منتصف الموسم نصيبا كبيرا من ركلات الجزاء، وفي المجموع، تم احتساب 19 ركلة جزاء في كأس العالم.

وتم احتساب 3 ركلات جزاء في المباراة النهائية للمونديال، واحدة للأرجنتين بطل العالم سجل منها ليونيل ميسي هدف افتتاح التسجيل، واثنين لفرنسا الوصيف وسجلهما كيليان مبابي الذي أحرز هاتريك في المباراة.

وشهد مونديال قطر رقما قياسيا، حيث حصلت الأرجنتين على 5 ركلات جزاء (أمام السعودية وبولندا وهولندا وكرواتيا وفرنسا)، كأول منتخب في تاريخ كأس العالم يحصل على هذا العدد لضربات الجزاء، وسجل ميسي 4 ركلات جزاء بينما أهدر واحدة أمام بولندا.

5- هدفان بنيران صديقة 

كتب اللاعبان نايف أكرد لاعب منتخب المغرب، والأرجنتيني إنزو فيرنانديز في قائمة الهدافين بكأس العالم لعام 2022، لكن بأهداف عكسية بعدما سجلا بشكل خاطئ في مرمى فريقيهما على طريقة النيران الصديقة. 

سجل نايف أكرد الهدف الأول لصالح المنتخب الكندي في الجولة الثالثة من دور المجموعات ببطولة كأس العالم، أما بالنسبة لهدف إنزو فيرنانديز جاء أمام منتخب أستراليا في دور الـ16 وتحديدا بالدقيقة 77 بعدما سدد جودين تصويبة اصطدمت بلاعب الأرجنتين وتتحول لداخل الشباكز 

6- إنجلترا وإيران المباراة الأكثر تهديفيًا 

تعد مباراة إنجلترا وإيران هى أكثر مواجهة شهدت أهدافا فى بطولات كأس العالم منذ مواجهة ألمانيا والبرازيل فى كأس العالم 2014، التى أقيمت على الأراضى البرازيلية.


وشهدت المباراة 8 أهداف خلال اللقاء، ستة منها لمنتخب إنجلترا عن طريق بيلينجهام وبوكايو ساكا "هدفين" وسترلينج وماركوس راشفورد وجريليش، وهدفين لمنتخب إيران عن طريق مهدى طارومى، وأصبحت هذه المواجهة الأكثر تهديفياً منذ فوز ألمانيا فى مرمى البرازيل بسبعة أهداف مقابل هدف فى كأس العالم 2014.

7- الدوري الإنجليزي الأكثر تصديرًا للاعبين في مونديال قطر 

سجل الدوري الإنجليزي الممتاز حضوره في تاريخ مونديال قطر لعام 2022، حيث شارك لاعبو الدوري الأعرق عبر التاريخ في بطولة كأس العالم عن طريق 29 منتخبًا من أصل 32 تواجد في صفوفهم لاعبون يشاركون في بطولات الدوري الإنجليزي الممتاز.

8- محترفين السنغال ومحليين السعودية وقطر 

شهد مونديال قطر الذي انتهي مساء أمس بفوز الأرجنتين بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخها، عدم تواجد أي لاعب محترف في قائمة المنتخب السعودي خلال مشاركتهم في البطولة وطوال دور المجموعات، كما هو الحال في المنتخب القطري حيث لم تحتوي قائمة قطر لكأس العالم على أي لاعب محترف خارج الدوري القطري .

وعلى الجانب الآخر، لم تضم قائمة المنتخب السنغالي الذي تواجد في المجموعة الأولى من البطولة على أي لاعب محلي، فجميع لاعبي أسود التيرانجا كانوا خارج الدوري السنغالي . 

9- قارة أوروبا.. الأكثر فوزًا 

بطبيعة الحال سجلت قارة أوروبا أكثر القارات في تحقيق الفوز خلال منافسات بطولة كأس العالم لعام 2022، نظرًا لتواجد 13 منتخبًا أوروبيًا في منافسات كأس العالم 2022، نجد أن منتخبات أوروبا هي الأكثر تحقيقًا للانتصارات في منافسات هذه النسخة بعدد 22 فوزًا، مقابل 9 انتصارات لصالح أمريكا الجنوبية، و8 لإفريقيا، و7 لآسيا و3 لأمريكا الشمالية والوسطى . 

10- أعلى حضور جماهيري.. 88.966 مشجع 

شهد ستاد لوسيل أكبر حضور جماهيري في مباريات كأس العالم لعام 2022، حيث وصل أعلى رقم لتواجد المشجعين داخل المدرجات إلى 88.966 مشجع، وتكرر هذا الرقم مرتين من قبل في مباراة الأرجنتين والمكسيك في الجولة الثانية، وبين الأرجنتين وكرواتيا في دور نصف النهائي من البطولة. 

تابع موقع تحيا مصر علي