عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السودان.. البشير يعلن تحمله المسؤولية الكاملة عن انقلاب  1989

الرئيس السوداني المعزول
الرئيس السوداني المعزول عمر البشير

أعلن الرئيس السوداني السابق عمر البشير، اليوم الاثنين، انه مسؤول عن انقلاب 30 يونيو 1989 ، لافتا إلى أنه لم يكن لأي عضو فى مجلس قيادة الثورة أي دور فى التخطيط والتنفيذ. 

تحيا مصر

الأعتراف هو سيد الأدلة

وقال الرئيس السوداني المعزول خلال جلسة محاكمة المتهمين:" أتحمل كامل مسؤولية عما تم فى 30 يونيو، وأعلم أن الأعتراف هو سيد الأدلة"، معرباً عن فخره بما تم فى عام 1989قائلاً :" أنا قائد ومفجر ثورة الإنقاذ الوطني".

وأشار البشير الذي حكم السودان على مدى 30 عاماً إلى أن:" تدخل القوات المسلحة كان بسبب عجز السياسيين فى إدارة الشأن العام"، مؤكداً أن :" أحداث 1989 هى عمل عسكري بحت ولم يشارك فيه أي مدني فى التخطيط والتنفيذ". 

وأضاف أنه:" تم استدعاء واختيار أعضاء مجلس قيادة الثورة لأنهم كوكبة من خيرة أبناء القوات المسلحة تمثيلاً لبعض الوحدات وبعض الجهات"، مشير إلى أن:" ما تم فى عام 1989 كان لإنقاذ الشعب السوداني لأن كل الشعب أجمع أن البلد فى طريقها إلى الضياع لو لم نتدخل".

 

وتولى البشير رئاسة السودان منذ عام 1989 وحتى  2019، ووصل إلى السلطة بانقلاب عسكري على حكومة الصادق المهدي، متوليا منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني فى 30 يونيو 1989. 

وكان القضاء السوداني قد وجه فى يوليو الماضي، تهمة انقلاب على السلطة  عام 1989 إلى الرئيس السابق عمر البشير وبعض من أعوانه من أعضاء حكومة الإنقاذ السابقة

تابع موقع تحيا مصر علي