عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق قمة بغداد.. الأمن العراقى واحياء الاتفاق النووي الإيراني أبرز الملفات

قمة بغداد
قمة بغداد

تستضيف الأردن اليوم الثلاثاء، قمة بغداد بحضور زعماء من دول عربية وإيران وتركيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي. 

تحيا مصر

مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

وهذه القمة التى تحمل اسم " مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة" تعتبر النسخة الثانية من قمة بغداد التى عقدت فى أغسطس العام الماضي، ويأمل المشاركون بالتوصل إلى حلول للأزمات المنتشرة فى منطقة شرق الأوسط ولاسيما العراق. 

وتهدف القمة تحقيق العديد من الأهداف منها توفير الدعم والاستقرار والأمن والرخاء فى العراق. كما نشر موقع "النشرة" اللبناني خبر يفيد بأن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من المتوقع أن يلتقى بولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على هامش القمة، إلا أن الحكومة الإيرانية نفت ذلك قائلة إن وزير خارجيتها الأمير حسين أمير عبد اللهيان هو من سيحضر القمة. 

كما أكد وزير الخارجية الإيراني أن من المرجح أن يلتقى بمسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الذي يتوسط فى المفاوضات الخاصة بإحياء الاتفاق النووي الإيراني. 

أهداف القمة

وتأمل فرنسا طرح مسائل تشغيل جميع بلدان المنطقة مثل أمن الطاقة والغذاء والاحتباس الحراري والربط الكهربائي والتغيرات المناخية.

كما سيتم مناقشة ملف اللاجئين السوريين فى دول الجوار سيكون مطروحا على طاولة المناقشات. 

وستضم القمة عضوين جديدين هما سلطنة عمان والبحرين، إلى جانب مشاركة كل من الإمارات ومصر والسعودية وقطر وتركيا وإيران والعراق وفرنسا. 

كما يشارك فى المؤتمر أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وممثلون عن الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي. 

وسيحضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، سفراء الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين والأعضاء الدائمين فى مجلس الأمن والمعتمدين لدى الأردن.

تابع موقع تحيا مصر علي