عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب مجدي ملك: لابد أن تطلق الحكومة عدة محفزات للقطاع الزراعي لتأمين الملف الغذائي..فيديو

النائب مجدي ملك
النائب مجدي ملك

قال النائب مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه في ظل التحديات التى تتعلق بأزمة الغذاء والفجوة الغذائية التى  تصل إلى 50%، قائلاً  أنه لابد وأن  يكون هناك عدة محفزات في هذا القطاع حتى تستطيع الدولة أن تواجه  التحديات ليكفي الغذاء 110 مليون مواطن يسكنوا على أرض مصر.

تحيا مصر 

النائب مجدي ملك: لابد أن تطلق الحكومة عدة محفزات للقطاع الزراعي لتأمين الملف الغذائي

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل المجلس، لمناقشة طلبات إحادة ومناقشة وأسئلة موجهة إلى وزير الزراعة السيد القصير.

وطالب النائب مجدي ملك،  بإعادة دراسة منظومة إدارة وطرح المشروعات القومية، ومشروع المليون ونصف فدان، حيث أنه بعد ست سنوات تم زراعة نحو 350 الف فدان تقريبا، وهذا ليس فشل من قبل الريف ولكن تجارة تدار بمنطق  تجارة الأراضي وليس استثمار الأراضي،  لذلك يطالب بإعادة دراسته.

كما طالب النائب مجدي ملك بطرح مساحات محددة من أراضي المشروعات القومية لزراعة محاصيل استراتيجية.

وفي ذات السياق قدم النائب إبراهيم الديب ٣ مقترحات عاجلة، قال إنها تساهم في تخطي مصر للأزمة الاقتصادية العالمية، مطالبا وزير الزراعة السيد القصير، بسرعة البت فيها وتطبيقها على أرض الواقع، مضيفاً أن أهم هذه المقترحات  هو إعادة  تطبيق الدورة الزراعية مرة أخرى، مع مراعاة الفلاح المصري، وإضافة محاصيل أكثر إنتاجية مثل عباد الشمس والذرة عالية الإنتاجية.

وأضاف الديب أن المقترح الثاني يخص زراعة الذرة عالية الإنتاجية، والتي نراها تزرع في أمريكا وغيرها ونستوردها بالفعل، موجها سؤاله للوزير خلال الجلسة العامة للبرلمان، عن سبب عدم زراعتها رغم أننا نستوردها.

وأكد الديب، أننا نحتاج توسع رأسي حقيقي في الرقعة الزراعية في ظل ندرة المساحة والمياه، 
وخطة واضحة من وزارة الزراعة بالتعاون مع كل المراكز البحثية لدور الوزراة في الفترة المقبلة، حتى تكون وزارة تضع الحلول ولا تصدر الأزمات، مشددا على دعم البرلمان وخاصة لجنة الزراعة لها.

وأشار الديب إلى أنه سيقدم مذكرة تفصيلية بالحلول المقترحة،  مطالبا الوزير بسرعة تسجيل صنف عباد الشمس والصويا لزراعتها، إذ أننا نستورد أكثر من ٩٨% من احتياجاتنا منها، فلماذا لا نزرعها في مصر، وطلب من الوزير التوصية للجنة تسجيل الأصناف بتقصير المدة من ٣ سنوات حتى سنة واحدة لأن عباد الشمس يتميز بأن فترة زراعته مرنة تمتد من فبراير وحتى أكتوبر وبالتالي  نستطيع أن نختصر مدة الثلاث سنوات اللازمة للتجسيل في عام واحد.

ووصف الديب، الدورة الزراعية بأنها عين مصر على تلبية احتاجاتها وهي خارطة الطريق الحقيقة نحو الأمن الغذائي المصري، قائلا إننا نحتاج إلى التطبيق السريع والعملي والاعتماد على الخبراء مع مراعاة احتاجات السوق والفلاح .

تابع موقع تحيا مصر علي