عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصريح صادم للرئيس الأمريكي عن الاتفاق النووي الإيراني.. ماذا قال؟

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال تجمع انتخابي، إن الاتفاق النووي الإيراني قد مات، لكنه أكد على أن الولايات المتحدة لم تعلن رسمياً عن وفاة الصفقة، وذلك بحسب مقطع فيديو نشر على وسائل التواصل الاجتماعي. 

تحيا مصر

بايدن: الاتفاق النووي الإيراني مات

وأدلى بايدن بهذه التصريحات خلال محادثة قصيرة مع امرأة حضرت  تجمعا انتخابيا فى مقاطعة أوشنسايد فى ولاية كاليفورنيا. 
وطلبت المرأة من الرئيس الأمريكي الإعلان عن موت خطة العمل الشاملة المشتركة كما يعرف الاتفاق النووي الإيراني، لكنه أضاف بعد ذلك :" لقد مات ، لكننا لن نعلن ذلك، هذه قصة طويلة". 
وردت المرأة على أن النظام الإيراني لا يمثل الشعب، ليرد الرئيس الأمريكي:" أعلم أنهم لايمثلونك لكنهم سيكون لديهم سلاح نووي سيمثلونه".

وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لموقع "أكسيوس"  إن :" خطة العمل الشاملة المشتركة ليست محور تركيزنا الآن، إنها ليست على جدول الأعمال". 
 

وقال المتحدث:" لا نتوقع التوصل إلى اتفاق فى أي وقت قريب"، لافتا إلى أن قمع إيران للمتظاهرين ودعمها لروسيا فى الحرب فى أوكرانيا ينصب تركيزنا على الطرق العملية لمواجهتهم فى هذه المجالات".

ووفق موقع "أكسيوس" فإن ذلك التصريح تأكيد قوي حتى الآن على أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تعتقد أنه لا يوجد طريق للمضي قدما فى الصفقة الإيرانية مما يترك أسئلة رئيسية حول مستقبل برنامج إيران النووي.

وطالب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، خلال فعاليات قمة بغداد التى انعقدت أمس الثلاثاء فى الأردن من إيران بالانتهاء الفوري للدعم العسكري لروسيا والقمع الداخلى فى البلاد، مشددا على ضرورة إبقاء الاتصالات مفتوحة وإعادة إحياء الاتفاق النووي على أساس محادثات فيينا المتوقفة منذ أشهر.

تابع موقع تحيا مصر علي