عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يطالب إيران بوقف الدعم العسكري لروسيا وإعادة إحياء الاتفاق النووي

جانب من اجتماع بين
جانب من اجتماع بين أمير عبد اللهيان وجوزيب بوريل

طالب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، خلال فعاليات قمة بغداد التى انعقدت اليوم الثلاثاء فى الأردن من إيران بالانتهاء الفوري للدعم العسكري لروسيا والقمع الداخلى فى البلاد، مشددا على ضرورة إبقاء الاتصالات مفتوحة وإعادة إحياء الاتفاق النووي على أساس محادثات فيينا المتوقفة منذ أشهر. 

تحيا مصر

محاولات إحياء الاتفاق النووي

وقال بوريل فى تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر:" اجتماع ضروري مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان فى الأردن وسط تدهور العلاقات بين إيران والاتحاد الأوروبي". 
وأضاف مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي:" شددنا على ضرورة الوقوف الفوري للدعم العسكري لروسيا والقمع الداخلى فى إيران، اتفقنا على أنه يتعين علينا إبقاء الاتصالات مفتوحة والعودة إلى خطة العمل المشتركة الشاملة للاتفاق النووي على أساس مفاوضات فيينا". 

 

من ناحية أخري، أكد وزير الخارجية الإيراني فى بيان له أن بلاده:" مستعدة لحل أي سوء تفاهم بالتعامل المباشر مع الجانب الأوكراني"، كما أدان نهج الدول الغربية فى دعم المشاغبين وفرض عقوبات على بلاده بذرائع كاذبة لحماية حقوق الإنسان. 

وبحسب بيان الخارجية الإيرانية دعا عبد اللهيان إلى تبني نهج بناء من أجل إعادة إعادة إحياء الاتفاق النووي. 

وكان مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبي جوزيب  بوريل صرح فى الأسبوع الماضي أنه:" لا يوجد خيار أفضل من الاتفاق النووي لضمان ألا تصنع إيران أسلحة نووية"، مضيفاً أن علينا مواصلة التعاون قدر الإمكان فى محاولة إحياء هذا الأتفاق".

تابع موقع تحيا مصر علي