عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هترجع الهدايا .. وزير العدل: إضافة مواد جديدة لقانون الأحوال الشخصية.. فيديو

وزير العدل
وزير العدل

أكد المستشار عمر مروان، وزير العدل، أن مشروع قانون الأحوال الشخصية تطرق لحالات جديدة لم تكن موجودة في القانون القديم مثل الهدايا أثناء فترة الخطوبة.

تحيا مصر

وأضاف الوزير، خلال لقاء تليفزيوني خاص ببرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الأربعاء، بأن مشروع قانون الأحوال الشخصية عالج إشكالية هل يجب إعادة الهدايا للرجل بعد إنهاء الخطوبة.

وزير العدل: الإنتهاء من إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية خلال شهرين

وأوضح الوزير في تصريحاته، أنه سيتم الإنتهاء من إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية خلال شهرين، قبل طرحه لحوار مجتمعي ومن ثم عرضه على مجلس الوزراء قبل إحالته لمجلس النواب.

 

وبعث الوزير برسالة طمأنينة للمواطنين قال فيها:"إن شاء الله القانون سيكون متوازن جدا، وسيكون هناك أغلبية ساحقة راضية عن القانون بالشارع المصري".

وأوضح وزير العدل أن القانون يقوم على إعداده لجنة من المتخصصين في قضايا الأحوال الشخصية والأسرة أنهت 182 مادة من مشروع قانون الأحوال الشخصية، وأحكامها، معقبا:" اللجنة قائمة على أساس علمي لصياغة حكم قانوني على أساس علمي وليس على أساس العاطفة".

وأشار إلى أن اللجنة لم تنته بعد من إتمام مشروع قانون الأحوال الشخصية، وسيُطرح لحوار مجتمعي من أجل مناقشته حتى يطمئن المواطنينلبنود ومواد القانون الجديد.

وزير العدل: الانتهاء من 182 مادة من مشروع قانون الأحوال الشخصية

وتطرق المستشار عمر مروان وزير العدل، في تصريحاته إلى تفاصيل اجتماعه الأخير مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن اللقاء ناقش  جهود القضاة في إنجاز القضايا.

وأوضح مروان، أنه تم إنجاز ما يقرب من 309 ألف قضية والتي  كانت مرفوعة قبل 2021.

وذكر الوزير، خلال اللقاء أسباب  تأخير هذه القضايا، منوها بأن تأخير القضايا جاء لضم أوراق القضية أو كثرت التأجيلاتالتي نتج عنها تأخير البت في القضايا.

وأكد الوزير، اهتمام الرئيس السيسي بالأسرة المصرية ودعاوى الأسرة في المحاكم، معقبا:" الرئيس يُقدر المجتهدين من القضاة بعد إنجاز كل هذا الكم من القضاة، حيث لم يبق غير 100 قضية فقط".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي