عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة سماء سليمان: مؤتمر "بغداد 2" يستهدف نزع فتيل الأزمات بالشرق الأوسط

تحيا مصر

نوهت الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ وأمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، إلى أن عقد مؤتمر بغداد ٢ في الأردن بهدف نزع فتيل الأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

تحيا مصر

كما أضافت أن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر كانت لدعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره.

دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي

وأشارت إلى أن المؤتمر جاء للبناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد التي انعقدت في أغسطس 2021، وذلك من خلال مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف حل المشاكل بالمنطقة، فضلًا عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

ورأت الدكتورة سماء سليمان، أن البيان الختامي الصادر عن المؤتمر شدد على دعم الدول المشاركة فيه علي جهود العراق لتحقيق التنمية الشاملة، والعمل على بناء التكامل الاقتصادي، والتعاون معه في قطاعات عديدة تشمل الطاقة والمياه والربط الكهربائي والأمن الغذائي.

وقد نوهت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، إلى  أن نجاح مشاريع التعاون الإقليمي يتطلب علاقات إقليمية بناءة قائمة على مبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعلى التعاون في تكريس الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب، وقد كان لحضور كلا من إيران وتركيا للمؤتمر للتعاون في تحقيق هذه الأهداف.

تابع موقع تحيا مصر علي