عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسامة ربيع يرد على شائعات بيع قناة السويس: السيادة مصرية ولن نفرط في شبر واحد

تحيا مصر

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن ربع الشعب المصري اشترك في حفر قناة السويس، واستشهد منهم الكثير، مشيرًا إلى أنه تم تأميم قناة السويس 1956 على يد جمال عبدالناصر، ومن وقتها وكانت السيادة مصرية.

تحيا مصر

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر العالمي لهيئة قناة السويس، لاستعراض  تفاصيل مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس، والإجابة عن كافة التساؤلات المتعلقة  بذلك، بجانب إلقاء الضوء على حصاد أعمال القناة خلال  عام 2022 وأبرز الإنجازات التي حققتها الهيئة.

وأشار ربيع، إلى أن مصر خاضت العديد من الحروب لتثبت سيادتها على القناة، مشيدًا بما حققته الدولة جراء افتتاح قناة السويس الجديدة، حيث أن القناة القديمة كانت لا تسمح بمرور السفن العملاقة، التي شهدتها قناة السويس الجديدة منذ افتتاحها 2015.

وتابع:" موقفناش عند افتتاح القناة الجديدة بس، لكن ده تم افتتاح مدينة الاسماعيلية الجديدة وعدد من الكباري ومزارع الأسماك بقناة السويس وتطوير المجرى الملاحي وتم الاستغلال الأمثل لأسطول قناة السويس".

المادة 43 من الدستور تقتضي حماية قناة السويس

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أنه بموجب المادة 43 من الدستور، فإن الدولة تلتزم بحماية قناة السويس وتنميتها، والحفاظ عليها بصفتها ممرًا مائيًا دوليًا مملوكًا لها، كما تلتزم بتنمية قطاع القناة، باعتباره مركزًا اقتصاديا متميزاً، مؤكدًا أنه "لا يمكن أن نفرط في قناة السويس ولا في شبر منها".

ما الغرض من صندوق هيئة قناة السويس؟؟

وأوضح ربيع، أن الغرض من الصندوق منذ طرح فكرته في 2019، التصدي لأي طوارئ، والأزمات، مشيرًا إلى أنه بفضل الدراسات والخطط التسويقية تم التعامل مع الأزمة الاقتصادية التي عانى منها العالم كله، وبالعكس تم تحقيق مكاسب من مرور العديد من السفن.

هل صندوق هيئة قناة السويس سيكون مراقب؟؟

واستكمل:"الصندوق مراقب من الجهاز المركزي وسيكون له مجلس إدارة، والصندوق ليس له علاقة بأصول هيئة قناة السويس ويجب أن نفصل بين قناة السويس والهيئة فلكل منها ميزانيتها المحسوبة والتي يتم مراجعتها، مؤكدًا أن الجزء المخصص للهيئة سواء للمشروعات الاستثمارية لا يمكن التقرب منها".

وأردف:"الصندوق منفصل عن هيئة الاستثمار ويدعم مشروعات بدلًا من يتم الرجوع للدولة، مشيرًا إلى أن الخطة التنموية لفتح الباب للمستثمر الأجنبي ولكن لن يكون له أي سيادة، فالسيادة مصرية بحتة".

انطلاق مؤتمر قناه السويس العالمي للرد على تساؤلات قانون الصندوق واستعراض حصاد 2022

والجدير بالذكر أن فعاليات المؤتمر العالمي لهيئة قناة السويس بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس،  بدأت منذ قليل، لاستعراض  تفاصيل مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس، والإجابة عن كافة التساؤلات المتعلقة  بذلك ، بجانب إلقاء الضوء على حصاد أعمال القناة خلال  عام 2022 وأبرز الإنجازات التي حققتها الهيئة.

تابع موقع تحيا مصر علي