عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس هيئة قناة السويس: لا يوجد مشروع ينافس القناة.. وكل الاحترام للفريق مهاب مميش لا سيطرة للأجانب إطلاقا

تحيا مصر

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناه السويس، السيادة المصرية على قناة السويس لا تحتاج إلى نقاش والتاريخ يقول ذلك بدون اي نقاش، مشيرا إلي زيادات مستمرة في دخل قناه السويس وهو دائم دائم في الإدارة.

تحيا مصر

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بخصوص قانون صندوق هيئة قناه السويس الجديد،  مؤكدا أنه خلال عام ٢٠٢٢ شهد أداء القناة بزيادة 15 %  مر نحو 23ألف و400سفينه خلال عام 2022 مقارنة بـ 21 ألف و700 العام الماضى، الحملات الصافية فى 2022 مليار و420 مليون طن مقارنة بمليار و220 مليون طن العام الماضى، العائد من الدولار 7مليار و932 خلال 2022 مقارنة  6.333مليار ونستهدف الوصول لأكثر من 8مليار فى يونيو.

 بداية فكرة الصندوق بدأت من عام ٢٠١٩ بحديث من الرئيس عبد الفتاح السيسى

ولفت رئيس هيئة قناه السويس إلى أن بداية فكرة الصندوق بدأت من عام ٢٠١٩ بحديث من الرئيس عبد الفتاح السيسى وسؤاله بشأن موارد الهيئة (المركونه عل جنب) لمواجهة اي طوارئ أو تحديات وكان تعقيبي بعدم وجود موارد ومن ثم تم التفكير في أنشاء هذا الصندوق لمواجهة هذه التحديات، حيث قام رئيس الهيئة بالاستشهاد بحديث الرئيس السيسي في المؤتمر الاقتصادي بشأن هذا الملف.

وأكد على أن القناه مرت بتحديات كانت تحتاج الصندوق مثل أزمة كورونا وأيضا أزمة إيفرجفن وبفضل المصريين تم الإنجاز وخبراء الاقتصاد قالوا في حينها إنهاء مشكلة هذه السفينة لم يكن يتم  قبل ٦شهور  وبالتالى (كنا هنصرف منين).


وقال أيضا بأن الصندوق ستكون مراقبة من الجهاز المركزى للمحاسبات، ولن يتم استقطاع أي موارد من موازنة الدولة لصالح الصندوق، ولن يتم الاقتراب منها، مشيرا إلي أن الموارد ستكون من فائض الفائض لموارد الهيئة ومشروعات الصندوق ستكون كبيرة للغاية مثل صناعه السفن.

وقال أيضا لا يوجد أي مشروع ينافس قناه السويس كممر ملاحي حتى الآن وذلك بفضل قناه السويس الجديدة، مشيرا إلي انه مع كل التقدير للفريق مهاب مميش فالقانون الجديد لايسمح بسيطرة الأجانب.

تابع موقع تحيا مصر علي