عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مؤتمر عالمي للرد على شائعات بيع قناه السويس.. الفريق أسامة ربيع:لا مساس ولا تفريط.. وكرم جبر: أصحاب مصالح وراء شائعات التفريط.. و ضياء رشوان: لا مجال لأية تخوفات

تحيا مصر

شهد مقر هيئة قناة السويس، مؤتمر صحفي عالمي اليوم الخميس للرد على كل التساؤلات الخاصة بمشروع قانون الصندوق الجديد بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناه السويس، والكاتب الصحفى كرم جبر، وضياء رشوان نقيب الصحفيين.

تحيا مصر

كرم جبر :الرئيس السيسي طلب كشف كل الحقائق حول قانون الصندوق.. وأصحاب مصالح وراء شائعات التفريط


وقال الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس المجلس للأعلى للإعلام، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى طلب من الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناه السويس الجلوس مع الأعلام والصحفيين للرد على كل مايثار حول مشروع قانون صندوق هيئة قناه السويس.

وأكد جبر على أنه لا يوجد شيئ يتم إخفاءه ومشروع القانون تم عرضه على كافة المستويات، وقناة السويس ستظل تحت السيادة المصرية إلى أن يرث الأرض وماعليها، ولدينا رئيس وطني وهو الرئيس عبد الفتاح السيسى  وهو  رجل وطني ينتمي لمؤسسة عسكرية عظيمة لن يسمح بتفريط  شبر واحد من قناه السويس والتي هي رمز النضال والكرامة. 

ولفت رئيس المجلس الأعلى للإعلام إلى  أن مصر تتعرض لموجات من الشائعات ليس من كتائب  اخوانية فقط ولكن من كتائب  مصلحتهم عدم التطوير والتنمية.

ضياء رشوان: يوجد إتجاهين حول النقاش بشأن الصندوق الجديد والأول أقتصادي  سيكون محله الحوار الوطنى

و قال ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، المنسق العام للحوار الوطني، أن النقاشات حول مشروع قانون صندوق هيئة قناه السويس إطارين الأول متعلق بمنهج أقتصادي بشأن وحدة الموازنة والصناديق الخاصة  والثاني منهج سياسي متعلق بتخوفات التفريط في أرض مصرية.


ولفت ضياء رشوان إلى أن الاتجاه الأول بشأن الصناديق الخاصة هو محل نقاش بالحوار الوطني وسيتم التطرق له، والاتجاه الثاني  هو تخوفات التفريط  والأمر الثاني امر لا يحتاج للنقاش إطلاقا خاصة في ضوء قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى لا يفرط في أي شيئ.

وبشأن وجود الأجانب والتمويل الأجنبي من خلال الصندوق قال ضياء رشوان :" لو القيادة السياسية تستهدف التمويل الأجنبي كان حدث ذلك في مشروع القناه الجديدة والتي قام ببنائهاالمصريين".


وقال رشوان أن هذا المؤتمر  يؤكد حرص القيادة السياسية على الرد على كل الشائعات التي تم ترويجها خلال الفترة الأخيرة ومن ثم فهذا حرص كبير علي إظهار الحقائق.

رئيس هيئة قناه السويس: لا يوجد مشروع ينافس القناه.. وكل الاحترام للفريق مهاب مميش لا سيطرة للاجانب إطلاقا

ومن جانبه، قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناه السويس، السيادة المصرية على قناه السويس لا تحتاج إلى نقاش والتاريخ يقول ذلك بدون اي نقاش، مشيرا إلي زيادات مستمرة في دخل قناه السويس وهو دائم دائم في الإدارة.

وأكد  أنه خلال عام ٢٠٢٢ شهد أداد القناة بزيادة 15 %  مر نحو 23ألف و400سفينه خلال عام 2022 مقارنة بـ 21 ألف و700 العام الماضى، الحملات الصافية فى 2022 مليار و420 مليون طن مقارنة بمليار و220 مليون طن العام الماضى، العائد من الدولار 7مليار و932 خلال 2022 مقارنة  6.333مليار ونستهدف الوصول لأكثر من 8مليار فى يونيو.

ولفت رئيس هيئة قناه السويس إلى أن بداية فكرة الصندوق بدأت من عام ٢٠١٩ بحديث من الرئيس عبد الفتاح السيسى وسؤاله بشأن موارد الهيئة (المركونه عل جنب) لمواجهة اي طوارئ أو تحديات وكان تعقيبي بعدم وجود موارد ومن ثم تم التفكير في أنشاء هذا الصندوق لمواجهة هذه التحديات، حيث قام رئيس الهيئة بالاستشهاد بحديث الرئيس السيسي في المؤتمر الاقتصادي بشأن هذا الملف.

وأكد على أن القناه مرت بتحديات كانت تحتاج الصندوق مثل أزمة كورونا وأيضا أزمة إيفرجفن وبفضل المصريين تم الإنجاز وخبراء الاقتصاد قالوا في حينها إنهاء مشكلة هذه السفينة لم يكن يتم  قبل ٦شهور  وبالتالى (كنا هنصرف منين).

وقال أيضا بأن الصندوق ستكون مراقبة من الجهاز المركزى للمحاسبات، ولن يتم استقطاع أي موارد من موازنة الدولة لصالح الصندوق، ولن يتم الاقتراب منها، مشيرا إلي أن الموارد ستكون من فائض الفائض لموارد الهيئة ومشروعات الصندوق ستكون كبيرة للغاية مثل صناعه السفن.

وقال أيضا لا يوجد أي مشروع ينافس قناه السويس كممر ملاحي حتى الآن وذلك بفضل قناه السويس الجديدة، مشيرا إلي انه مع كل التقدير للفريق مهاب مميش فالقانون الجديد لايسمح بسيطرة الأجانب.

تابع موقع تحيا مصر علي