عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفاجأة.. تنظيم القاعدة ينشر مقطع فيديو يزعم أنه بصوت الظواهري

أيمن الظواهري
أيمن الظواهري

كشف موقع "سايت" الذي يرصد أنشطة الجماعات المتشددة على الأنترنت، أن تنظيم القاعدة، نشر فيديو يزعم أنه بصوت زعيمه أيمن الظواهري الذي أعلنت واشنطن مقتله فى غارة أميركية فى أغسطس الماضي. 

تحيا مصر

أمريكا تؤكد مقتل الظواهرى.. والقاعدة تنفي

ووفق موقع سايت فإن التسجيل غير مؤرخ، ولم يشر النص بوضوح إلى إطار زمني محدد لتوقيت تسجيله. 

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن فى أغسطس الماضي، مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري فى غارة جوية نفذت فى أفغانستان، فى أكبر ضربة للتنظيم منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن 2011.

وقال بايدن وقتها: " بتعليمات مني، نفذت الولايات المتحدة بنجاح غارة جوية في كابل بأفغانستان، قتلت أمير تنظيم القاعدة أيمن الظواهري" وأضاف بأن "الظواهري كان الرجل الثاني لأسامة بن لادن ونائبه، وكان متورطًا بعمق في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر، وأحد كبار المسؤولين عن الهجمات".

 

كما أكد الرئيس الأمريكي وقت ذاك أنه :" الآن، تم تحقيق العدالة ولم يعد هذا القيادي الإرهابي موجود، ولم يعد الناس فى جميع أنحاء العالم بحاجة إلى الخوف من هذا القاتل الشرير".

وتولى أيمن الظواهرى قيادة القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن عام 2011 على يد القوات الأمريكية خلال غارة جوبة فى باكستان.

وفى نوفمبر عام 2020 انتشرت تقارير تفضي وفاة  أيمن الظواهري، حيث تحدثت تقاريرعن إصابته بسرطان الكبد وتقارير أخري  أشارت إلى إصابته بالربو، غير أن الظواهري رد على هذه الشائعات وخرج بفيديو فى ستمبر عام 2021 متحدثا خلال ذكري أحداث 11 ستمبر، وتم استهدافه مؤخراً من خلال غارة أمريكية وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي عن وفاته، ليظهر فيديو مؤخراً ينفى وفاة زعيم تنظيم القاعدة.

تابع موقع تحيا مصر علي