عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسائل تحذيرية.. بوتين: صواريخ باتريوت الأمريكية فى أوكرانيا سندمرها

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم الأحد، أنه متأكد من أن القوات الروسية ستدمر منظومة الدفاع الجوي باترويت ابذي تزود به الولايات المتحدة أوكرانيا. 

تحيا مصر

ويأتي هذا التصريح ردا على سؤال لصحافى من قناة "روسيا 1" إذ أجاب بوتين:" بالطبع سندمرها بالتأكيد 100%". 

وكانت أمريكا أعلنت خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي، عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية، تشمل خصوصاً منظومة باترويت للدفاع الجوي.

850 مليون دولار مساعدات أمريكية لأوكرانيا

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن :" الولايات المتحدة ستقدم منظومات باترويت للدفاع الجوي لأوكرانيا لأول مرة". 

وأضاف بلينكن أنه :" سيتم تخصيص 850 مليون دولار مساعدات أمنية لأوكرانيا ومليار دولار لتطوير الدفاعات الجوية". 
وأوضح وزير الخارجية الأمريكى إن:" حزمة المساعدات تشمل للمرة الأولى منظومة باترويت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات وصواريخ باليستية  قصيرة المدى وطائرات تحلق على علو يتجاوز فى شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التى تم تسليمها إلى الآن". 

 

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير  زيلينسكي أن:" حصول أوكرانيا على أنظمة باتريوت الأمريكية للدفاع الجوي سيعزز بقوة قدراتها الدفاعية"، لافتا إلى أهمية هذه الخطوة من أجل خلق مجال جوي أمن لأوكرانيا.

بوتين: مستعدون للتفاوض مع أوكرانيا

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن فى وقت سابق من اليوم ، إن روسيا مستعدة للتفاوض بشأن الحلول المقبولة مع جميع أطراف الصراع فى أوكرانيا. 

وأشار بوتين إلى أن بلاده منذ 2014 وهي تحاول حل الأزمة الأوكرانية بالطرق السلمية، مضيفاً:" لقد سعينا دائماً لضمان حل جميع النزاعات التى تنشأ بالوسائل السلمية من خلال المفاوضات، ولكن لسوء الحظ، على العكس من ذلك، تصرف الطرف الآخر باتخاذ إجراءات قاسية هناك وذات طابع عسكري". 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت أجهزة الطوارئ بأوكرانيا أن 3 أفراد قتلوا، بعد أن انفجر لغم أثناء قيامهم بإزالة الألغام من أجزاء من منطقة خيرسون 

تابع موقع تحيا مصر علي