عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ممثل الأغلبية ينعى النائب مصطفي كامل عضو مجلس الشيوخ

المهندس أشرف رشاد
المهندس أشرف رشاد الشريف ممثلا للأغلبية بمجلس النواب

نعي المهندس أشرف رشاد الشريف، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، النائب الأول لرئيس الحزب، ممثل الأغلبية، اللواء دكتور مصطفي كامل، محافظ بورسعيد الأسبق، عضو مجلس الشيوخ، والذي تُوفيّ اليوم بعد تعرض سيارته لاصطدام داخل مقر مجلس الشيوخ، وتم نقله للمستشفى، إلي أن وافته المنية هناك.

تحيا مصر

ممثل الأغلبية ينعى النائب مصطفي كامل عضو مجلس الشيوخ

وقال المهندس أشرف رشاد الشريف، "تغمد الله الفقيد بالرحمة والمغفرة، وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وآجرهم في مصيبتهم".

6 حالات وفاة بمجلس الشيوخ2021 بعد رحيل النائب مصطفى كامل

ارتفع عدد الوفيات بمجلس الشيوخ الحالي إلى 6 حالات،  وذلك بعد وفاة النائب مصطفى كامل رئيس لجنة الإسكان السابق، بعد تعرض سيارته لاصطدام  داخل مقر مجلس الشيوخ، وتم نقله للمستشفى، إلي أن وافته المنية هناك.

قانون مجلس الشيوخ، رقم ١٤١ لسنة ٢٠٢٠، واللائحة الداخلية للمجلس،  حددت ضوابط شغل أحد المقاعد في حالة وفاة أحد الأعضاء أثناء مدة العضوية، حيث تنص المادة (30) من قانون مجلس الشيوخ على أنه:

إذا خلا مكان أحد الأعضاء المعينين قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، عين رئيس الجمهورية من يحل محله خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه.

وتنص المادة 256 من اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ على: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة، ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

حصاد  وفيات مجلس الشيوخ

النائب مصطفى كامل رئيس لجنة الإسكان السابق
الدكتور عبد الحي عبيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ
الكاتب الصحفي محمود الكردوسي عضو مجلس الشيوخ
الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم حجازي عضو مجلس الشيوخ
الدكتور أحمد عبد العزيز، عضو مجلس الشيوخ

واللواء فاروق مجاهد نائب رئيس حزب حماة الوطن ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشيوخ.

تابع موقع تحيا مصر علي