عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال صالون التنسيقية..

رئيس القوى العاملة بالنواب: حصر العمالة غير المنتظة يمكن الدولة من تقديم المساعدات لهم وقت الأزمات

النائب عادل عبد الفضيل
النائب عادل عبد الفضيل

قال النائب عادل عبد الفضيل، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن العمالة غير المتنتظمة من الملفات المهمة جدا داخل القطاع العمل، وإذا حصرنا التشريعيات التي تناقش مسألة العمالة غير المنتظمة، فهناك تشريعين، الأول القانون  رقم 12 والمختص برسم سياسات ومتابعة تشغيل وخص 4 مهن فقط ولم يعط جديد للعمالة غير المنتظمة، أما القانون رقم 148 لسنة 2019، فقط وضح العمالة غير المنتظمة من منظور مختلف.

وأضاف "عبد الفضيل"، أخلال صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بعنوان "العمالة غير المنتظمة"، أن العمالة لدى الغير، فإن الدولة تراه، لكن المشكلة في العمالة التي لا تراها الدولة، مثل محفي القرآن وعمال التراحيل والثروة الداتجنة والمناحل.. الخ، ويجب أن تكون تلك العمالة غير المنتظمة تحت أعين الدولة.

وأوضح أن لفض التشابك المالي بين المالية والتأمينات بدأ أول قسط تدفعه الحكومة للتأمينات كان في 1 يوليو 2019، وهذا القسط ضمن حصة صاحب العمل للعمالة غير المنتظة، وتمثل 12%، ومطلوب من العمالة غير المنتظمة أن تسدد 9% فقط لتستحق المعاش في حالة العجز الجزئي أو الكلي أو الوفاة، وهذه حصة صاحب العمل، وتم هذا الإجراء بفضل توجيهات القيادة السياسية.

وأشار إلى أنه لا زال حصر العمالة غير المنتظمة غير مكتمل، وهناك صعوبة في هذا الملف، وإذا لم يبادر العامل بنفسه للتسجيل من خلال مكتب التأمين التابع له، ويطلب الاشتراك ، مشيرًا إلى أنه عليه دفع تأميناته شهرسي أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية.

رئيس القوى العاملة بالنواب: حصر العمالة غير المنتظة يمكن الدولة من تقديم المساعدات لهم وقت الأزمات

وأوضح أنه من خلال تسجيل العمالة غير المنتظمة تستطيع الدولة تقديم المساعدات له في الأزامت، مثلما حدث أثناء جائجة كورونا.

يأتي الصالون  في إطار الفعاليات التي تنظمها التنسيقية، حول القضايا المطروحة المدرجة ضمن الحوار الوطني. ويناقش صالون تنسيقية شباب الأحزاب عددا من المحاور أبرزها ، ­كيف ساهمت الدولة في دعم العمالة غير المنتظمة، و مطالب العمالة غير المنتظمة ­في  قانون العمل الجديد.

يدير الصالون النائبة هدى عمار، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ، ويشارك في الصالون كلا من؛ ايهاب عبدالعاطي المستشار القانوني لوزير القوى العاملة ، النائب عادل عبد الفضيل رئيس لجنة القوي العاملة بمجلس النواب ، النائب محمد إسماعيل عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ، هلال الدندراوي نائب رئيس حزب التجمع وعضو مجلس النواب الاسبق ورئيس الاتحاد المحلى لنقابات العمال باسوان الأسبق ومستشار الاتحاد الحالى.

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات حول القضايا التي يتم  طرحها في  الحوار الوطني.

تابع موقع تحيا مصر علي